عاجل| تايوان: الصين غير قادرة على غزو الجزيرة

أسماء حمدي
علم تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، إن الصين ليس لديها القدرة على غزو الجزيرة “بالكامل” لأنها لا تملك العتاد اللازم لذلك، لكنها تجلب لترسانتها أسلحة جديدة متطورة ولديها خيارات أخرى لتهديد تايوان.

وأضافت الوزارة، في تقييم سنوي للتهديد الصيني، أن بكين تواصل شحذ مهاراتها في مجالات مثل عمليات القيادة المشتركة.

غزو تايوان

ذكر التقييم أن “استخدام أساليب واستراتيجيات ضد تايوان لا يزال محدودًا بسبب طبيعة البيئة الجغرافية لمضيق تايوان وعدم كفاية عتاد الإنزال وكذلك القدرات اللوجستية”.

وأشار التقييم إلى أن الصين لم تمتلك بالكامل بعد القدرات القتالية التقليدية اللازمة لتنفيذ غزو شامل لتايوان.

تطوير الأسلحة

أوضحت الدفاع التايوانية، أن الصين تسرع وتيرة تطوير العديد من الأسلحة الجديدة مثل قاذفة القنابل إتش-20 وصواريخ فرط صوتية، وتزيد من عدد الرؤوس الحربية النووية في وقت تجرب فيه أيضا أساليب جديدة.

ولفت التقرير إلى مناورات حربية نفذتها بكين في مايو، حول تايوان قامت فيها سفن تابعة لخفر السواحل الصيني للمرة الأولى بتدريبات على عمليات اعتراض لسفن وتفتيشها قبالة الساحل الشرقي.

وجرت تلك المناورات عقب تولي الرئيس التايواني الجديد لاي تشينج تي، منصبه.

مناورات صينية

قالت الوزارة إن الصين تهدف من تلك المناورات إلى التدرب على قطع اتصالات تايوان مع العالم الخارجي، مشيرة إلى أن اعتلاء سفن شحن أجنبية يعد أحد الخيارات التي قد تلجأ لها بكين دون خوض صراع مفتوح أوسع نطاقا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها، وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية على الجزيرة على مدى السنوات الـ5 الماضية للتأكيد على مطالبتها بالسيادة عليها، وهو أمر ترفضه تايبه بقوة.

ولم تستبعد الصين أبدا استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها.

ربما يعجبك أيضا