هجمات في باكستان تؤجل تدشين مطار بتمويل صيني

أسماء حمدي
الجيش الباكستاني

قالت مصادر في الحكومة الباكستانية وقطاع الطيران، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، إن بدء العمليات في مطار تأسس بتمويل صيني في إقليم بلوشستان تأجل لإجراء مراجعة أمنية.

وجاء ذلك بعد هجمات شنها مسلحين انفصاليون في المنطقة الأسبوع الماضي وسقط فيها قتلى.

هجمات مسلحة

في وقت سابق، قتل ما يزيد على 70 شخصًا في هجمات منسقة في مناطق في بلوشستان، حيث يستهدف مسلحون يسعون إلى انفصال الإقليم الغني بالموارد قوات الحكومة، ومشروعات يجري تطويرها في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي تبلغ تكلفته 65 مليار دولار.

وأوضح مسؤولون، أن بموجب الخطة المبدئية كان من المقرر أن يدشن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، المطار في 14 أغسطس، بصحبة مسؤولين صينيين، لكن ذلك تأجل بعد احتجاج نظمته مجموعة تطالب بحقوق عرقية البلوش.

مراجعة أمنية

بعد الهجمات الأحدث، قال مسؤولان من هيئة الطيران المدني الباكستانية وآخران من حكومة بلوشستان، إن بدء الرحلات الجوية سيتأجل لحين إجراء السلطات لمراجعة للموقف الأمني في المنطقة.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية عند سؤالها عن التأجيل والمخاوف الأمنية: “الصين مستعدة للعمل مع الجانب الباكستاني لمواصلة أداء مهام جيدة فيما يتعلق بالعمل الأمني وضمان إحراز تقدم آمن وسلس في إنشاء الممر”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأحجم متحدث باسم حكومة الإقليم في بلوشستان عن التعليق ولم يرد وزير الإعلام الباكستاني على طلب للحصول على تعليق.

ربما يعجبك أيضا