اليمن يطالب الأمم المتحدة بحماية المناطق الأثرية من السيول

عمر رأفت

أطلق اليمن نداء استغاثة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، للتدخل العاجل لصون وحماية المناطق الأثرية المتضررة جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت عددًا من المدن التاريخية، لا سيما الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

وذكرت وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالحكومة في بيان، الجمعة 30 أغسطس 2024، أن الوزير معمر الإرياني وجه رسالة بهذا المعنى إلى أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، وصلاح خالد المدير الإقليمي للمنظمة بدول الخليج واليمن.

تعرض المناطق الأثرية للدمار

جاء في الرسالة أن “التقارير الميدانية تؤكد تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار جراء الأمطار الغزيرة والسيول المدمرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب اليمن في الأيام الماضية، وأهمها مدينتا (صنعاء، زبيد) المدرجتان على قائمة التراث الإنساني العالمي”.

وأضاف الإرياني أن السيول تسببت في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة بالسيول، وأصبحت معرضة للسقوط والانهيار، إضافة إلى سقوط أحد قصور صنعاء القديمة، كما حدثت عدة انهيارات في قلعة رداع التاريخي.

وقدر مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن عدد الوفيات جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت محافظة المحويت بنحو 40 وفاة، مع تضرر عشرات المنازل ونزوح المئات من السكان، وأدرجت اليونسكو مدينة صنعاء القديمة بقائمة التراث العالمي في 1986 لكنها انتقلت عام 2015 لقائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، إذ تقول الحكومة اليمنية إن الصراع الدائر في البلاد مع الحوثيين يحول دون قيام الدولة بواجباتها في الاهتمام بالمواقع الأثرية.

ربما يعجبك أيضا