عاجل| اليابان تتهم البحرية الصينية بانتهاك مياهها الإقليمية

اليابان: سفينة مسح صينية دخلت مياهنا الإقليمية

شيرين صبحي

قالت وزارة الدفاع اليابانية إن سفينة مسح تابعة للبحرية الصينية دخلت المياه الإقليمية اليابانية لفترة وجيزة، اليوم السبت 31 أغسطس 2024.

وأضافت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أن السفينة جرى رصدها في المياه اليابانية قبالة ساحل إقليم كاجوشيما في جنوب غرب البلاد الساعة السادسة صباحًا تقريبًا (2100 الجمعة بتوقيت جرينتش)، وغادرت بعد ما يقرب من ساعتين، وفقًا لوكالة رويترز.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن هذه هي المرة العاشرة التي تبحر فيها سفينة مسح تابعة للبحرية الصينية في المياه الإقليمية اليابانية خلال عام، والمرة الثالثة عشرة باحتساب الغواصات وسفن جمع المعلومات المخابراتية.

والأسبوع الماضي، نشرت اليابان طائرات مقاتلة بعد “انتهاك” طائرة صينية لمجالها الجوي.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية أنه “تم التحقق من أن طائرة صينية دخلت المجال الجوي الإقليمي بالقرب من جزر دانجو بمنطقة ناجازاكي، مشيرة إلى أنها أرسلت طائرات مقاتلة بشكل عاجل.

وتقول بكين إنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبًا، بما في ذلك أجزاء تطالب الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام بحقوق سيادة فيها.

ويُعتقد بأن أجزاء من الممر البحري، الذي تمر عبره تجارة تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار سنويًا، غنية برواسب النفط والغاز الطبيعي فضلًا عن مخزونات الأسماك.

وفي عام 2016 قضت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بأن الصين لا تملك “حقوقًا تاريخية” على القسم الأكبر من مياه بحر الصين الجنوبي الاستراتيجية، في حكم رفضته بكين.

ربما يعجبك أيضا