اتهامات متبادلة بين بكين ومانيلا بشأن تصادم سفن

شيرين صبحي

تبادلت الصين والفلبين، اليوم السبت 31 أغسطس 2024، الاتهامات بتعمد وقوع تصادم بين سفينتين لخفر السواحل من البلدين في بحر الصين الجنوبي، في أحدث حلقة من سلسلة متصاعدة من الحوادث المماثلة في الممر المائي الحيوي.

ووقع التصادم بالقرب من جزر سابينا، وهو الحادث البحري الخامس خلال شهر واحد بين البلدين في إطار الخلاف بينهما في بحر الصين الجنوبي والممتد منذ فترة طويلة.

وفي أثناء عرض مقاطع مصورة للحادثة خلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني جاي تاريلا إن سفينة لخفر السواحل الصينية “صدمت بشكل مباشر ومتعمد سفينة فلبينية” دون تعرضها لأي استفزاز، وفقًا لوكالة رويترز.

وأوضح أن الاصطدام ألحق أضرارًا بالسفينة تيريزا ماجبانوا التي يبلغ طولها 97 مترًا، وهي واحدة من أكبر سفن خفر السواحل الفلبيني، لكن لم يصب أي شخص بأذى. وأضاف أن بلاده لن تسحب السفينة “رغم المضايقات وإجراءات خفر السواحل الصيني التصعيدية”.

من جانبه، قال خفر السواحل الصيني، في بيان، إن سفينة فلبينية “جانحة بشكل غير قانوني” في منطقة مياه ضحلة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي رفعت مرساها وصدمت سفينة صينية.

ودعا المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، الفلبين، إلى الانسحاب فورًا من منطقة جزر سابينا أو تحمل العواقب المترتبة على ما ستفعله الصين “لإحباط جميع الانتهاكات بحزم”.

ربما يعجبك أيضا