المجر تجري محادثات بشأن أمن الطاقة مع «جازبروم» الروسية

ريمون البنا

أعلن وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، اليوم السبت 31 أغسطس 2024، أنه أجرى في روسيا محادثات بشأن أمن الطاقة مع رئيس مجموعة جازبروم الروسية، العملاقة للنفط والغاز، في زيارة قد تفاقم التوتر مع بلجيكا.

وقال سيارتو إنه من دون الغاز الروسي، لا يمكن ضمان أمن الطاقة المجرية وأضاف إنها ليست مسألة أيديولوجية، بل فيزياء ورياضيات، وتابع أن الأمر يتطلب بعض الشجاعة لقول هذا في أوروبا، لكن المجر راضية عن التعاون الروسي في مجال الطاقة. وفق ما نشر سيارتو عبر حسابه على موقع فيسبوك.

وتأتي غالبية إمدادات الغاز إلى المجر من روسيا تحت البحر الأسود في خط أنابيب تورك ستريم، ومنه الى شبكة بلقان ستريم عبر بلغاريا وصربيا، ويأتي الباقي في خط أنابيب يعبر أوكرانيا، ومع ذلك، أعلنت كييف مؤخرًا نيتها عدم تجديد عقد العبور مع روسيا الذي يستمر حتى 31 ديسمبر 2024.

كما تمنع أوكرانيا الإمدادات من مجموعة لوك أويل الروسية التي تقول بودابست إنها تؤمن ثلث واردات المجر من النفط عبر خط أنابيب دروجبا، ونددت بودابست بهذه الخطوة لكنها قالت مؤخرًا إنها قريبة من إيجاد حل بديل، وعطلت المجر مرارًا محاولات بروكسل معاقبة روسيا ومساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وفي أوائل يوليو 2024، أثار رئيس الوزراء فيكتور أوربان غضب جميع شركائه تقريبا في الاتحاد الأوروبي بإجرائه زيارة لموسكو بعد أيام فقط من تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لستة أشهر، وأجرى سيارتو، الذي مُنح وسام الصداقة الروسي المرموق في أواخر 2021، 10 زيارات لروسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا