«المناطق الحرة».. ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الإماراتي

عبدالرحمن طه
المناطق-الحرة-الإماراتية

تطورت المناطق الحرة في دولة الإمارات خلال العقود الأربعة الماضية، منذ تأسيس “جافزا” عام 1985، لتصبح الإمارات اليوم موطنًا لأكثر من 45 منطقة حرة، تقدم تسهيلات ومزايا استثمارية فريدة من نوعها تخدم القطاعات الصناعية واللوجستية والتجارية، والمالية، والخدمية، وغيرها.

وتحولت المناطق الحرة الإماراتية إلى واحدة من أكثر الوجهات جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم، بفضل تنوعها وشموليتها لمختلف القطاعات والتخصصات، فضلًا عن حصولها على الكثير من الجوائز لإقليمية والعالمية نتيجة للدور البارز الذي تلعبه على أكثر من مستوى، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم السبت 31 أغسطس 2024.

المناطق الحرة في الإمارات

توفر المناطق الحرة في الإمارات بفضل بناها التحتية وأنظمتها وتطورها، الحوافز والتسهيلات اللازمة لجذب الشركات العالمية وتشجيعها على الاستثمار والابتكار.

وتعد المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”، أكبر المناطق الجمركية مساحة بالشرق الأوسط، إذ تحتضن اليوم أكثر من 10 آلاف و500 شركة، وتواصل اجتذاب الشركات العالمية الرائدة، بما يسهم في تعزيز أحجام التجارة والتنويع الاقتصادي.

بدورها تحولت مدينة دبي للإنترنت التي تأسست عام 1999 إلى مركز رئيس للشركات التكنولوجية في المنطقة، إذ تحتضن مئات الشركات من عمالقة التكنولوجيا العالمية، كما تساهم بشكل كبير في التحول الرقمي في المنطقة، مما يعزز مكانة الإمارات مركز لجذب أهم الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المتطورة من مختلف أنحاء العالم.

مركز دبي المالي

تختص بعض المناطق الحرة بالقطاعات المالية، وفي هذا المجال يبرز مركز دبي المالي العالمي الذي يتميز بامتلاكه قانونًا خاصًا ونظامًا قضائيًا مستقلًا، وبورصة مالية عالمية، وبنية قوية وملهمة.

ويمتلك مركز دبي المالي العالمي سجلًا حافلاً بالإنجازات يمتد على مدى 20 عامًا على صعيد تعزيز حركة التجارة والتدفقات الاستثمارية عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وقد بات يشكل جسرًا يربط أسواق المنطقة المتسارعة النمو باقتصادات آسيا وأوروبا والأميركتين عبر دبي.

ويوفّر المركز بيئة عمل مثالية ومتكاملة تجمع بين هيئة تنظيمية عالمية ومستقلة ونظام قضائي فعّال يستند إلى مبادئ القانون العام الإنجليزي، بالإضافة إلى مجتمع أعمال نابض بالحيوية، يفوق تعداد القوى العاملة فيه 39 ألف مهني لدى أكثر من 4900 شركة نشطة ومسجّلة.

سوق أبوظبي العالمي

يشكل سوق أبوظبي العالمي منطقة مالية حرة تقع في قلب مدينة أبوظبي، وتوفر بيئة تنظيمية عالية الجودة للشركات المتخصصة بالقطاع المالي، حيث يصنف كواحد من أبرز المراكز المالية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما تم اختياره كأكبر مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمثل “كيزاد” واحدة من أكبر المناطق الحرة في الشرق الأوسط والمشغل الأكبر للمناطق الاقتصادية المتكاملة، في الدولة، وتوفر منظومة أعمال تنافسية تعزز النمو، ومحركا استراتيجيا رئيسيا في إطار رؤية إمارة أبوظبي للتنويع الاقتصادي.

وتضم مجموعة كيزاد بنى تحتية حيوية تشمل 12 منطقة اقتصادية في كل من مدينتَي أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وتمتد على مساحة 550 كيلومترًا مربعًا، كما توفر وصولًا إلى أسواق استراتيجية وتكاليف تشغيلية أقل، إلى جانب سهولة ممارسة الأعمال التجارية لأكثر من ألفي مستثمر في 17 قطاعًا صناعيًا رئيسًا.

ربما يعجبك أيضا