الأسهم اليابانية تستعيد عافيتها بفضل المكاسب الأمريكية

مصطفى خلف الله
«داو جونز» يغلق عند أعلى مستوى على الإطلاق

ارتفعت الأسهم اليابانية جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية مع مزيد من التيسير في الأشهر المقبلة.

وبحسب “الشرق بلومبرج” ارتفع مؤشرا “توبكس” و”نيكي 225″ اليابانيين مع تراجع الين أكثر من 1% مقابل الدولار، وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن لامس مؤشر “إس آند بي 500” مستوى قياسياً في البداية قبل أن يغلق منخفضا بنسبة 0.3%. وتم تداول الأسهم الصينية والأسترالية في نطاق ضيق.

خفض أسعار الفائدة

قالت نعومي فينك، كبيرة الاستراتيجيين العالميين في شركة “نيكو أسيت مانجمنت” : “أسواق الأسهم الآسيوية تستفيد من المنفعة المباشرة لخفض أسعار الفائدة”.

وحذرت من المخاطر المتزايدة على الأسواق، حيث تعكس الأسهم الأمريكية نمواً قوياً في الأرباح، في حين تتوقع سوق السندات أن الضعف الاقتصادي يبرر المزيد من التخفيضات من بنك الاحتياطي الفيدرالي. وأضافت: “لا يمكنك الحصول على الأمرين معا”.

كان أول خفض من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أكثر من أربع سنوات مصحوباً بتوقعات تشير إلى تخفيضات إضافية بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعي السياسة النقدية المتبقيين هذا العام.

التيسير دون القلق

بينما حذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من افتراض استمرار التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة، فإن التخفيض يعني أن البنوك المركزية الإقليمية يمكن أن تبدأ أيضاً في التيسير دون القلق بشأن ضغوط أسعار الصرف.

وقال مانيش بهارجافا، الرئيس التنفيذي لشركة “ستريتس إنفستمنت مانجمنت”: “كانت المرحلة الأولية من دورة التيسيير لبنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر حزماً مما كان متوقعاً، حيث أعاد البنك المركزي ضبط تركيز سياسته لمعالجة ظروف سوق العمل”.

مؤشر التوظيف

أضاف: “بينما يظل التضخم مصدر قلق رئيسي، فإن التراجع الأخير في مؤشر التوظيف دفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تعديل استراتيجيته، مع التركيز على دعم سوق العمل على المدى القريب”.

وارتفع مؤشر قوة الدولار أمس الخميس، في حين تراجع الين ليحوم بالقرب من 144 مقابل الدولار، كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، الأمر الذي حدث مع نظيرتيها الأسترالية والنيوزيلندية.

أثرت مكاسب العملة الأمريكية على العملات الآسيوية الناشئة، حيث سجلت كل من البات التايلاندي والرينغيت الماليزي واليوان الصيني انخفاضات.

ربما يعجبك أيضا