نايكي تستعين برئيس من الطراز القديم لمواجهة الشركات الناشئة

أحمد السيد

أعلنت شركة “نايكي” الأمريكية تعيين إليوت هيل رئيسًا تنفيذيًا جديدًا للشركة اعتبارًا من 14 أكتوبر القادم، في خطوة تشير إلى عودة الشركة إلى الجذور، حيث يعد هيل تجسيدًا حقيقيًا لقيم الشركة وتاريخها الطويل، وكان جزءا من لحظات هامة في تاريخها، مثل إطلاق حملة “Just Do It” الشهيرة في عام 1988، وليحلّ محل جون دوناهو الذي سيحال إلى التقاعد.

يعتبر هيل، مثالًا نادرًا لشخص قضى مسيرته المهنية بالكامل في نفس الشركة، حيث بدأ العمل في الشركة كمتدرب في 1988، ولم يعمل في أي شركة أخرى طوال 32 عامًا، وفق صحيفة الخليج، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024.

من هو رئيس نايكي الجديد؟

ولد هيل عام 1963 في أوستن بولاية تكساس، ونشأ في بيئة متواضعة مع والدته التي ربته بمفردها بعد أن ترك والده العائلة عندما كان عمره 3 سنوات، وتأثر هيل بشكل كبير بالعمل الجاد والتفاني الذي أظهرته والدته، وهي قيم نقلها معه إلى حياته المهنية في “نايكي”.

نايكي تتجه لخفض العمالة 1

وبعد انضمامه إلى الشركة مباشرة بعد تخرجه في جامعة أوهايو، شق هيل طريقه بصعوبة في الشركة. وتنقل في العديد من المناصب، بما في ذلك قسم المبيعات الذي جاب فيه تكساس في سيارة “ميني فان” قديمة ليبيع الأحذية للمتاجر الصغيرة. صعد هيل تدريجيًا في سلّم المناصب داخل الشركة ليصل في النهاية إلى منصب رئيس الأسواق والمستهلكين في 2018، قبل أن يتقاعد في 2020.

خامس رئيس تنفيذي لنايكي

هيل، الذي سيبلغ من العمر 61 عامًا في الثاني من أكتوبر، سيصبح خامس رئيس تنفيذي لشركة نايكي على الإطلاق، والثالث الذي يتولى المنصب مدى الحياة بعد المؤسس المشارك فيل نايت وباركر، وكان الرئيس التنفيذي الوحيد لشركة نايكي قبل دوناهو الذي انضم من خارج الشركة هو ويليام بيريز، وهو مسؤول تنفيذي سابق في إس سي جونسون استمر في المنصب الأعلى لأكثر من عام بقليل.

وقد أعادت شركة نايكي تعيين مسؤولين تنفيذيين آخرين يتمتعون بخبرة داخلية واسعة خلال العام الماضي، بما في ذلك توم بيدي، نائب الرئيس السابق لأمريكا الشمالية، والذي سيساعد الشركة على إعادة التوازن إلى شراكاتها بالجملة.

المنافسة مع الشركات الصغيرة

يُتوقع أن يعتمد هيل في قيادته لـ”نايكي” على شراكات قوية مع الرياضيين، بما في ذلك علاقته المميزة مع مايكل جوردان، وعلى دفع الابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لإعادة إحياء الشركة.

ومع أن “نايكي” تواجه تحديات في السوق مع تراجع مبيعاتها في الأشهر الأخيرة أمام منافسين أصغر وأكثر ابتكارًا مثل “أون” و”هوكا”، فإن اختيار هيل لهذا المنصب يُعتبر تحديًا كبيرًا.

ربما يعجبك أيضا