وزير الصحة المصري يؤكد سلامة مياه أسوان وسط إصابات معوية

علي عبدالعزيز

أكد وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، سلامة مياه الشرب وذلك بعد تقارير عن تردد حالات مصابة بنزلات معوية على مستشفيات بمحافظة أسوان في جنوب مصر في الأيام القليلة الماضية.

وقال عبد الغفار في مؤتمر صحفي اليوم من أسوان إن عدد الحالات التي ترددت على المستشفيات منذ 11 سبتمبر بلغ نحو 480 معظمها خرج بعد تلقى العلاج بينما بقت 168 حالة تحت الملاحظة، بحسب “رويترز”.

شائعات لا صحة لها

وأضاف أنه في ظل تعامل أربع مستشفيات مع هذه الحالات لوحظ تراجع عدد الإصابات، مشيرا إلى أن متوسط التردد اليومي حاليا بجميع أنحاء محافظة أسوان يتراوح بين 18 و19 حالة.

وأوضح أن معظم حالات الإصابة جاءت من قريتي أبو الريش قبلي والرقبة بمركز دراو في محافظة أسوان.

وقال عبد الغفار “ما يتردد على التواصل الاجتماعي وعلى الجهات المغرضة من شائعات ومن بيانات.. لا أساس لها من الصحة”.

وأبدى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من انتقال أوبئة وأمراض عبر مياه نهر النيل من السودان التي تعيش في حالة حرب منذ ابريل نيسان 2023 وتعاني بعض مناطقها حالة مجاعة مع تردي خدمات القطاع الصحي.

لكن الوزير قال “هناك نظام لحوكمة والكشف والإطمئنان على مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة” وإنه تم فحص 85 عينة من محطات مياه الشرب في المحافظة وثبت أنها سليمة ومطابقة للمواصفات ولا يتبقى حاليا سوى فحص الوصلات الداخلية بالقرى الذي ستظهر نتائجه خلال 48 ساعة.

ربما يعجبك أيضا