اليونان وتركيا تبحثان ترسيم الحدود البحرية

عمر رأفت
اليونان وتركيا تبحثان إمكانية بدء محادثات لترسيم الحدود البحرية

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، أن اليونان وتركيا ستناقشان إمكانية بدء محادثات بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما.

ورغم أن البلدين يشتركان في عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلا أنهما على خلاف منذ عقود على مسائل تتعلق بالمجال الجوي، الحقوق البحرية، وقضية قبرص المُنقسمة عرقيًا، وفقًا لوكالة رويترز.

ترسيم الحدود البحرية

يعد الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية أساسيًا لتحديد حقوق كل دولة في احتياطيات الغاز المحتملة، ومشروعات البنية التحتية للطاقة. وفي الأعوام الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تحسنًا ملحوظًا، حيث اتفقا العام الماضي على تحسين العلاقات الثنائية وتعزيز التواصل المستمر، كما تعهدا باتخاذ خطوات لتعزيز الثقة بين قواتهما العسكرية لمعالجة مصادر التوتر وحل الخلافات القائمة.

جاء ذلك بعد لقاء رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ناقشا العلاقات الثنائية، وفقًا لبيانات الرئاسة التركية ووزارة الخارجية اليونانية.

وأكد وزير الخارجية اليوناني، جورج جيرابتريتيس، أن الزعيمين كلّفا وزيري خارجية البلدين باستكشاف مدى توفر الظروف المناسبة لبدء مناقشات حول ترسيم الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

ربما يعجبك أيضا