«أوبن إيه آي» تطلب مراكز بيانات ضخمة لتطوير الذكاء الاصطناعي

ريمون البنا
أوبن إيه آي تطلب مراكز بيانات ضخمة لتطوير الذكاء الاصطناعي

عرضت شركة أوبن إيه آي الأمريكية على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحاجة إلى مراكز بيانات ضخمة قد يستهلك كل منها طاقة تعادل استهلاك مدن بأكملها، مشيرة إلى أن هذه التوسعات غير المسبوقة ضرورية لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي أكثر تقدمًا، والتنافس مع الصين.

وبعد اجتماع عُقد في البيت الأبيض بالآونة الأخيرة، حضره الرئيس التنفيذي لأوبن إيه آي، سام ألتمان، وعدد من قادة قطاع التكنولوجيا الآخرين، عرضت الشركة الناشئة على مسؤولي الحكومة وثيقة توضح المنافع على الاقتصاد والأمن القومي من بناء مراكز بيانات بقدرة 5 جيجاواط في عدة ولايات أمريكية، بناءً على تحليل أجرته الشركة مع خبراء مستقلين، بسحب ما نقلت وكالة بلومبرج، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024.

تركيز على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي

لتوضيح حجم الاستهلاك، فإن قدرة 5 جيجاوات تعادل تقريبًا إنتاج 5 مفاعلات نووية، أو طاقة تكفي لتزويد 3 ملايين منزل بالكهرباء.

ووفق الوثيقة التي اطلعت عليها بلومبرج، ترى أوبن إيه آي أن الاستثمار في تلك المرافق سيوفر آلاف الوظائف الجديدة، ويرفع الناتج المحلي الإجمالي، ويضمن قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على ريادتها في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، وتحتاج الولايات المتحدة لتحقيق هذا الهدف إلى اتخاذ إجراءات تدعم زيادة قدرة مراكز البيانات.

وأمضى ألتمان أغلب فترات هذا العام في محاولة لتشكيل تحالف عالمي من المستثمرين، بهدف تمويل البنية التحتية المادية مرتفعة التكلفة، اللازمة لدعم التطوير السريع للذكاء الاصطناعي، بينما يسعى للحصول على موافقة الحكومة الأمريكية على المشروع، ولم يُكشف من قبل عن تفاصيل قدرة الكهرباء اللازمة لمراكز البيانات التي يدعو ألتمان وشركة أوبن إيه آي إلى إنشائها.

معاناة مشروعات الكهرباء في أمريكا

أشار المتحدث باسم شركة أوبن إيه آي، في بيان قُدم إلى بلومبرج، إلى أن الشركة تبذل قصارى جهودها لتعزيز البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، ما نعتقد أنه عامل بالغ الأهمية في إبقاء أمريكا في صدارة مشهد الإبداع العالمي، ودعم إنعاش التصنيع في أنحاء البلاد، وإتاحة منافع الذكاء الاصطناعي للجميع.

وتأتي جهود ألتمان وشركة أوبن إيه آي بينما تعاني مشروعات الكهرباء في الولايات المتحدة من تأخيرات بسبب فترات الانتظار الطويلة للربط بشبكات التوزيع، وتأخر التراخيص، ومشكلات سلاسل التوريد، ونقص العمالة، ولفت الرؤساء التنفيذيون لشركات الطاقة إلى أن تزويد مركز بيانات واحد بكهرباء بقدرة 5 جيجاوات يشكل تحديًا.

ربما يعجبك أيضا