دون دليل.. ترامب يتهم إيران بالضلوع في محاولة اغتياله

عبدالمقصود علي

قال دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة إن إيران ربما كانت وراء محاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما في الآونة الأخيرة.

وأشار ترامب، مساء الأربعاء 25 سبتمبر 2024، إلى أنه إذا أصبح رئيسا وهددت دولة أخرى مرشحا للرئاسة الأمريكية فإنها تخاطر “بالتحول إلى ركام”

محاولتي اغتيال

ترامب أدلى بتلك التعليقات خلال فعالية انتخابية بعد أن أطلعه مسؤولون في المخابرات الأمريكية في اليوم السابق على “تهديدات حقيقية ومحددة من إيران باغتياله”، وذلك وفقا لحملته.

وتحقق السلطات الاتحادية في محاولة اغتيال استهدفت ترامب في ملعب الجولف الخاص به في فلوريدا في منتصف سبتمبر، وأخرى في تجمع انتخابي في بنسلفانيا في يوليو بحسب وكالة أنباء رويترز.

ولم ترد أي تلميحات علنية من وكالات إنفاذ القانون على تورط إيران أو أي قوة أجنبية أخرى في أي من الواقعتين.

تهديدات مباشرة

قال ترامب “كانت هناك محاولتان لاغتيالي نعلم بهما، وربما تكون إيران متورطة فيهما أو لا تكون متورطة، ولكن من المحتمل أن تكون كذلك، لكنني لا أعرف حقا”.

وأضاف “تعرضنا لتهديدات مباشرة من إيران، وأرى أن عليكم أن تبلغوهم… أنه إذا قاموا بأي هجمات على رؤساء سابقين أو مرشحين للرئاسة، فإن بلدهم سيتحول إلى ركام”.

وتساءل ترامب أيضا عن سبب تأمين قوات إنفاذ القانون الأمريكية للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

الرئيس القادم

وقال “رئيس إيران في بلادنا هذا الأسبوع ولدينا قوات أمنية كبيرة تحرسه، ومع ذلك فإنهم يهددون الرئيس السابق والمرشح الرئيسي ليصبح الرئيس القادم، بالتأكيد مجموعة غريبة من الظروف”.

وقالت حملة ترامب إنه سيعود إلى مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا، التي شهدت أول محاولة لاغتياله، لحضور تجمع انتخابي في المكان نفسه في الخامس من أكتوبر تشرين الأول.

ربما يعجبك أيضا