نيسان اليابانية تعيد شراء أسهم بـ551 مليون دولار من رينو

ريمون البنا
نيسان اليابانية تعيد شراء أسهم بقيمة 551 مليون دولار من رينو

تعتزم شركة نيسان موتور اليابانية إعادة شراء ما قيمته 79.9 مليار ين (551 مليون دولار) من أسهمها من شركة رينو الفرنسية، كجزء من اتفاق لإعادة التوازن.

وقالت الشركة اليابانية اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، إنها تخطط لشراء نحو 195.5 مليون سهم باستخدام صافي السيولة النقدية لديها، وتمنح الصفقة شركة رينو الفرنسية أموالا إضافية لتطوير المركبات الكهربائية في الوقت الذي تتنافس فيه مع شركات صناعة السيارات الصينية التي تسعى لدخول أوروبا، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرج.

تسريع تطوير السيارات الكهربائية

قالت شركة رينو الفرنسية في بيان منفصل إنها ستحصل على ما يصل إلى 494 مليون يورو (551 مليون دولار) نتيجة للصفقة، وهو ما يدعم طموحها للعودة إلى تصنيف الاستثمار، وقررت شركتي نيسان ورينو العام الماضي إعادة تشكيل تحالفهما المستمر منذ عقود بعد سنوات من العداوة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة رينو لوكا دي ميو في نوفمبر، إن بيع أسهم نيسان من شأنه أن يمنحه خيارات إضافية لتسريع تطوير السيارات الكهربائية بأسعار أكثر معقولية، وفي يناير ألغت الشركة إدراج وحدتها للبرمجيات والسيارات الكهربائية أمبير بسبب تباطؤ الطلب على السيارات التي تعمل بالبطاريات وضعف سوق الاكتتاب العام الأولي.

الخطة ستمضي تدريجيًا

باعت رينو شريحة أولية من أسهم نيسان في أواخر العام الماضي، وحصلت على 765 مليون يورو، ثم باعت شريحة ثانية في مارس، وتخطط الشركة لخفض حصتها في نيسان إلى 15%، من 43% في البداية، وقالت نيسان إنها ستلغي جميع الأسهم التي استحوذت عليها في الثالث من أكتوبر.

وخفضت نيسان في يوليو الماضي توقعاتها لأرباح التشغيل للعام حتى مارس 2025، إلى 500 مليار ين بسبب ضعف المبيعات في اليابان وأميركا الشمالية، وتواجه شركة صناعة السيارات صعوبات في الصين، حيث تواجه منافسة متزايدة من شركات صناعة السيارات الكهربائية المحلية بقيادة شركة بي واي دي الصينية.

وقال كبير المحللين في قطاع السيارات في بلومبرج إنتليجنس تاتسو يوشيدا، إنه نظرًا للوضع التجاري الصعب لشركة نيسان والسيولة النقدية، أعتقد أن خطة إعادة الشراء والإلغاء ستمضي تدريجيًا، وليس دفعة واحدة أو في جزء كبير.

ربما يعجبك أيضا