أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع قياسي بدعم التحفيز الصيني

عبدالرحمن طه
الأسهم-الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية لأعلى مستوى على الإطلاق بختام تعاملات اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، مدفوعة بنمو الشركات المنكشفة على الصين مثل السلع الفاخرة والمعادن بفضل أنباء عن تحفيز اقتصادي صيني قوي.

وأغلق المؤشر الرئيسي “ستوكس يوروب 600” مرتفعًا بنسبة 1.3% عند 525.61 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق، ويقل 0.2% عن أعلى مستوى قياسي سجله المؤشر خلال اليوم، بحسب بيانات رويترز.

الانكشاف على الصين

تعهد مسؤولون كبار في حكومة الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، اليوم الخميس بتطبيق خطة “الإنفاق المالي الضروري” لتحقيق هدف النمو الاقتصادي هذا العام البالغ نحو 5%، معترفين بظهور مشكلات جديدة وأثاروا توقعات في السوق بقدوم إجراءات تحفيز جديدة بخلاف الإجراءات التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع.

نتيجة لذلك، ارتفعت أسهم شركات السلع الفاخرة المنكشفة على الصين مثل إل.في.إم.إتش وهيرميس نحو 9% لكل منهما، وارتفع مقياس لأكبر 10 شركات سلع فاخرة في أوروبا 6.5%، كما صعدت أسهم التعدين 4.3% بسبب ارتفاع أسعار المعادن الأساسية على خلفية الأنباء ذاتها.

وصعدت أسهم قطاع التكنولوجيا في أوروبا 3% مع قفزة لأسهم شركات أشباه الموصلات بعد توقع شركة ميكرون تكنولوجي عائدات أكبر من المتوقع بسبب الطلب على الذكاء الاصطناعي.

على النقيض من ذلك، تراجعت أسهم شركات الطاقة 3% بسبب انخفاض أسعار النفط بالنسبة ذاتها تقريبًا، على خلفية تقرير إعلامي يفيد بأن السعودية ستتخلى عن هدفها بالنسبة للسعر استعدادا لزيادة الإنتاج، ومع استعداد تحالف أوبك+ لزيادة الإنتاج في ديسمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا