مركز فاروس: تاريخ إفريقيا الشفهي يشكك في الرواية الاستعمارية

تاريخ إفريقيا الشفهي يواجه ذاكرة الاستعمار

يوسف بنده

استمر إرث المركزية الأوروبية في تحديد معالم إنتاج المعرفة في أفريقيا... لكن السرد الواحد محدود لأنه لا يمكنه تقديم سوى نسخة واحدة من الحقيقة.


التاريخ الشفوي، أداة غنية ومعقدة لسرد القصص، تحتوي على تفاصيل دقيقة عن الأنساب وتجارب الأسلاف، وهي من الطرق المهمة لنقل المعرفة، لأنها تجلب تاريخًا غير موجود في الكتب، وغيرها من أشكال الوثائق والأرشيفات المعروفة.

وحسب تقرير لمركز فاروس للاستشارات، كان الأسلاف في إفريقيا يعتمدون في نقل المعارف والتاريخ على ذكريات الماضي، التي غالبًا ما تُروى من خلال القصص الطويلة بطريقة آسرة، لذا فهو أداة هامة للحفاظ على الثقافة.

حلقات الحكي في أفريقيا

حلقات الحكي في إفريقيا

عودة إلى التاريخ الشفهي

شهدت السنوات القليلة الماضية اعترافًا متزايدًا بالتاريخ الشفوي في الأكاديميات الغربية، خاصة مع تسليط العديد من المؤلفين وصناع الأفلام والفنانين حول العالم، الضوء على التاريخ الشفهي الغني لغرب إفريقيا.

ويستخدم رواة القصص في غرب إفريقيا من السنغال وموريتانيا إلى مالي ونيجيريا التقاليد الشفوية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام، ولبًا ما يصاحب سرد القصص آلات موسيقية مثل “الكورا” وهي آلة عود ذات 21 وترًا، أو طبول أو أبواق تساهم في خلق الأجواء المناسبة لسرد القصص، وعلى نحو مماثل، فإن كبار السن من المنطقة التي تُعرف الآن باسم غانا الحديثة غارقون في التقاليد الشفهية، ويعملون كقنوات للمعرفة من خلال نقل الأمثال.

مستعمرون في أفريقيا

مستعمرون في إفريقيا

وعكس تقديم التاريخ من خلال الناس ديناميكية الثقافة داخل غرب إفريقيا، لكن للأسف، غالبًا ما استبعدت الأوساط الأكاديمية الغربية التقاليد الشفوية المعقدة من خلال تقديم روايات كاذبة عن إفريقيا والتي استندت إلى الكليشيهات الاستعمارية، وفقًا لمقال للكاتبة لافينيا ستينيت بموقع “كوارتز”.

واستمر إرث المركزية الأوروبية في تحديد معالم إنتاج المعرفة في إفريقيا، وقرر أن توثيق المعرفة ونقلها كتابة هو الشكل الشرعي الوحيد، لكن السرد الواحد محدود لأنه لا يمكنه تقديم سوى نسخة واحدة من الحقيقة، ولأن المعرفة سياقية، فلا بد من الاعتراف بالتقاليد الشفوية من أجل تمثيل مجموع الحقائق التي تكثر في المنطقة.

للاطلاع على التقرير كاملًا، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا