ارتفاع الرهن العقاري في الإمارات خلال العام الماضي

آلاء أحمد
مصرف-الإمارات-المركزي

كشف مصرف الإمارات المركزي في تقرير الاستقرار المالي لعام 2023، عن أن الائتمان الممنوح للأفراد من قبل البنوك الإماراتية نما بنسبة 11.3% في عام 2023.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار التمويل، توسعت قروض الرهن العقاري بنسبة 10.8% خلال العام، ما يعكس الطلب المستدام على العقارات السكنية، وسط تدابير هيكلية حكومية داعمة تشجع على امتلاك المساكن.

القروض الشخصية وقروض السيارات

شهدت القروض الشخصية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان نموًا ملحوظًا بنسبة 8.9% و27.7% و15.9% على التوالي، وفق صحيفة الخليج، يوم السبت 28 سبتمبر 2024.

بحسب بيانات «المركزي»، شهد الإقراض للشركات معدل نمو بلغ 4.6% في عام 2023. ويعزى أغلبية النمو إلى التوسع في قطاعات قروض الشركات الخاصة والشركات المرتبطة بالحكومة، والتي نمت بنسبة 5.1% و13.9% على التوالي، مما يعكس الطلب المستمر على تمويل الأعمال ومشاريع البنية التحتية.

وفي الوقت نفسه، انكمش إجمالي الائتمان المصرفي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وإن كان بوتيرة أبطأ بلغت 1.1% خلال العام. وانخفض الإقراض للقطاع الحكومي للعام الثاني على التوالي بنسبة 12.4% وسط ظروف مالية مواتية.

 جودة الأصول الإجمالية لمحفظة قروض البنوك

وفق التقرير، استمرت نسب جودة الأصول الإجمالية لمحفظة قروض البنوك الإماراتية في التحسن مع اعتدال القروض المتعثرة ونسب القروض المتعثرة، واستقرار معدلات التعثر، وتحسين مستويات المخصصات. وظل تأثير أسعار الفائدة المرتفعة وسط التشديد المالي العالمي على نسب جودة الأصول الرئيسية محدودًا حتى الآن.

وبحلول نهاية عام 2023، تباطأت نسبة القروض المتعثرة الصافية ونسبة القروض المتعثرة إلى 2.4% و5.9% على التوالي. كما تحسنت مستويات المخصصات الإجمالية للنظام المصرفي.

وارتفع إجمالي تغطية المخصصات إلى 93.8%، وهو ما يزيد بنحو 2.1 نقطة مئوية عن متوسط ​​الخمس سنوات، مع تغطية المخصصات المحددة بنسبة 60.6%.

ربما يعجبك أيضا