رئيس وزراء اليابان الجديد يدعو لخفض تكاليف الاقتراض

أحمد السيد
رئيس وزراء اليابان الجديد، شيجيرو إيشيبا،

قال رئيس وزراء اليابان الجديد، شيجيرو إيشيبا، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، إن السياسة النقدية للبلاد يجب أن تظل تيسيرية، مشيرًا إلى الحاجة إلى إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة لدعم تعافي الاقتصاد الضعيف.

وأضاف إيشيبا في تصريحاته لهيئة الإذاعة العامة “إن إتش كيه”، عندما سُئل عن زيادات أسعار الفائدة الإضافية من قبل البنك المركزي، “إنه شيء سيقرره بنك اليابان، المكلف بتحقيق استقرار الأسعار عبر العمل بشكل وثيق مع الحكومة”، وفق ما نقلته “سي إن إن”.

السياسة النقدية اليابانية

لكن إيشيبا، أكد دعمه لوجهة النظر الخاصة بالتيسير النقدي قائلًا: “من وجهة نظر الحكومة، يجب أن تظل السياسة النقدية تيسيرية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”.

وكان قد رفع بنك اليابان أسعار الفائدة للمرة الثانية في يوليو، بعد رفعها في مارس للمرة اللأولى منذ 2007، متخليًا أخيرًا عن سياسة أسعار الفائدة السلبية، لكنه أبقى على الأسعار دون تغيير في اجتماع سبتمبر الحالي.

وفي ما يتعلق بالسياسة المالية، قال إيشيبا إنه سيسعى إلى إصدار حزمة من التدابير في وقت مبكر لتخفيف الضربة الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع تكاليف المعيشة، مع التركيز على مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض.

رئاسة الحزب الديمقراطي الليبرالي

من المقرر أن يتولى إيشيبا، وزير الدفاع السابق، منصب رئيس الوزراء يوم الثلاثاء بعد فوزه برئاسة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم يوم الجمعة.

وتعهد إيشيبا بإحياء النمو الاقتصادي من خلال دعم المناطق المحلية، وباعتباره خبيرًا في الشؤون الدفاعية فهو من أشد المؤيدين لعلاقات أمنية أقوى مع الولايات المتحدة، وسبق أن أكد إيشيبا يوم الجمعة الماضي، ضرورة ضمان خروج اقتصاد البلاد بالكامل من الانكماش.

وأدلى إيشيبا بهذا التعليق في مؤتمر صحفي بعد فوزه في سباق زعامة الحزب الحاكم، وهو ما يجعله بحكم الأمر الواقع رئيس الوزراء القادم بسبب هيمنة الحزب على البرلمان.

ربما يعجبك أيضا