نمو سوق المعدات الثقيلة بالسعودية إلى 4 مليارات دولار

مصطفى خلف الله
وزير الصناعة والثروة المعدنية

يتجاوز حجم سوق المعدات الثقيلة في المملكة العربية السعودية 4 مليارات دولار، بحسب وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف.

ودعى الخريف، وفق بيان صادر عن وكالة أنباء السعودية”واس”، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، الشركات الأمريكية لضخ الاستثمارات في مجالات صناعية وتعدينية في المملكة.

فرص واعدة

كما طالب الخريف شركة “كاتربلر” (‏Caterpillar) بإنشاء مصنع في السعودية للمعدات الثقيلة ومولدات الديزل، مشيرًا إلى وجود فرص واعدة لهذه الصناعة في بلاده نظرًا لتجاوز حجم سوق المعدات الثقيلة 4 مليارات دولار “ولا يوجد مصنّعين محليين”.

كما يبلغ حجم سوق مولدات الديزل 550 مليون دولار، ولا يغطي الإنتاج المحلي سوى 46% منه، وسط تنامي الطلب لتلبية احتياجات المشروعات التنموية العملاقة الجاري إنشاؤها.

تعمل “كاتربلر” الأمربكية في السوق السعودية منذ 70 عامًا، ووفرت مؤخرًا مولدات للطاقة الهجينة لتوليد 32 ميجاوات لمرحلة البناء في مشروع البحر الأحمر.

التنقيب في قاع البحر

لقاءات وزير الصناعة السعودي مع الشركات الأميركية، جاءت عقب مشاركته بمعرض “MINExpo” في مدينة لاس فيجاس، وشملت بحث الفرص الاستثمارية مع مجموعة “وير” (Weir) بقطاع الصمامات والمضخات، الذي بلغت قيمته السوقية بالسعودية 9.8 مليار دولار بنهاية 2022، بالإضافة إلى استعراض أحدث الحلول الذكية المستخدمة بالتنقيب عن المعادن في البحار والمحيطات مع شركة “ايمبوسيبل ميتال” (‏Impossible Metal) المصنّعة للمركبات الروبوتية ذاتية التشغيل تحت الماء لجمع المعادن الحرجة من قاع البحر.

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية عن فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية التي تعد الأكبر على الإطلاق في المملكة.

الخريف دعا أيضًا شركة “ثييس” (Thies) لاستكشاف المملكة كموقع يمكن من خلاله توسيع نطاق تواجدها في المنطقة، وتمتد عمليات الشركة في أستراليا وآسيا والأمريكتين، وتعمل على تعدين مجموعة من الخامات كالفحم الحراري والمعدني، والنحاس، إضافة إلى خام الحديد، والنيكل، والذهب، والألماس.

ربما يعجبك أيضا