عاجل| الرئيس الإيراني متوعدًا إسرائيل: سنرد الرد المناسب

شيرين صبحي
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لشبكة”سي إن إن”، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، إنه إذا لم يوقف المجتمع الدولي إسرائيل وواصل السماح لها بفعل ما تريد، فإن إيران سترد الرد المناسب.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن قتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان، في لبنان “لن يمر دون رد”.

مقتل قائد فيلق القدس

كان نيلفروشان قد تولى مهمة تمثيل قائد فيلق القدس، في سوريا ولبنان، بعد اغتيال العميد زاهدي (الحاج حسن مهدوي)، في غارة إسرائيلية على المنشآت الإيرانية بسوريا.

ووفق صحيفة “نيويورك تايمز”، توجد انقسامات داخل الحكومة الإيرانية بشأن كيفية الرد على اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله، إذ يدفع المحافظين داخل القيادة الإيرانية باتجاه رد قوي على مقتل زعيم أقوى وكلاء طهران، في حين يدعو المعتدلون، بقيادة الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، إلى ضبط النفس.

وأضافت الصحيفة: يريد المحافظون، أن ترد طهران على عملية الاغتيال بضربة من شأنها ردع إسرائيل عن ضرب إيران، في حين ورد أن بزشكيان رأى ​​أن القيام بذلك يعني الوقوع في فخ نصبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتوسيع نطاق الحرب.

ربما يعجبك أيضا