«إياتا» يتيح لشركات الطيران شراء وحدات الانبعاثات المؤهلة

مصطفى خلف الله
شركات الطيران

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إتاحة الفرصة لشركات الطيران لشراء وحدات الانبعاثات المؤهلة ضمن فعالية شراء مخصصة ستقام في الربع الأخير من عام 2024 في منصة تبادل الكربون للطيران، بالتعاون مع دولة غيانا وشركتي ميركوريا وإكسبانسيف.

وبحسب صحيفة الخليج، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، تستطيع شركات الطيران استخدام وحدات الانبعاثات المؤهلة المعروضة للبيع للوفاء بالتزاماتها بتعويض الانبعاثات الكربونية بموجب المرحلة الأولى لخطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي (خطة كورسيا).

وحدات الانبعاثات المؤهلة

تغطي هذه الالتزامات الحركة الجوية للفترة بين عامي 2024 و2026، علماً أنّه يجب إلغاء وحدات الانبعاثات المؤهلة هذه بحلول 31 يناير 2028.

وتوفر الفعالية فرصة شراء مهمة في ظل شحّ وحدات الانبعاثات المؤهلة بموجب خطة كورسيا، والتي تُعد دولة غيانا المصدر الوحيد لها في الوقت الحالي.

خطة كورسيا

ويُقدر “إياتا” حاجة شركات الطيران إلى ما بين 64 و162 مليون وحدة انبعاثات مؤهلة للمرحلة الأولى من خطة كورسيا حسب تطور حركة الطيران.

ونجحت غيانا بالفعل ببيع جزء من 7 ملايين وحدة انبعاثات مؤهلة تم إصدارها سابقاً، على أن تتوفر كمية غير مصرح بها لفعالية الشراء.

الأولى من نوعها

قالت ماري أوينز تومسون، النائب الأول للرئيس لشؤون الاستدامة وكبيرة الاقتصاديين في الاتحاد الدولي للنقل الجوي: “متحمسون حيال تنظيم هذه الفعالية الأولى من نوعها على الإطلاق.

تابعت:”وافقت الدول على خطة كورسيا بالفعل، إلا أن غيانا هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي تفي بالتزامها بتوفير أرصدة الكربون اللازمة. وتُشكل خطة كورسيا جزءاً لا يتجزأ من جهود إزالة الكربون في قطاع الطيران، وستكون هذه الفعالية بمثابة دعوة واضحة للدول لتمكين شركات الطيران من الامتثال من خلال إصدار وحدات الانبعاثات المؤهلة المطلوبة”.

ربما يعجبك أيضا