جيهان جادو: إطلاق اسم العالم “فاروق الباز” على كويكب بالفضاء

رؤية – سحر رمزي 

باريس – صرحت الدكتورة جيهان جادو مستشار الأمين العام للتوازن بين الجنسين لجائزة المستثمر العربي، أن الاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة، قد أعلن عن إطلاق اسم الدكتور وعالم الفضاء المصري فاروق الباز علي كويكب بالفضاء نتيجة لأبحاثه القديرة مع “ناسا” بداية بمشروع أبولو لاستكشاف سطح القمر فى منتصف ستينات القرن الماضي وشاملا على تصوير الأرض من المدار على رحلة أبوللو سيوز الأمريكية الروسية المشتركة.

واكدت جادو انه لشرف كبير لمصر بل للعرب أجمع ان يكون كويكب بالسماء يحمل اسم هذا العالم الجليل والرائد العربي من الرواد القلائل في هذا المجال .الدكتور  فاروق الباز العالمٌ المصري الذي ولد في الثاني من يناير 1938 في مدينة الزقازيق.

ويذكر أن الدكتور فاروق الباز،  قد حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين وكذلك حصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا والدكتوراه فى عام ١٩٦٤.

ثم عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبولو بين عامي 1967 و 1972 و كان أمينًا عامًا للجنة اختيار مواقع الهبوط لرحلات أبولو والباحث المسؤول عن الملاحظات المرئية والتصوير ورئيس مجموعة تدريب رواد الفضاء.

كما ساعدت أبحاثه عن الصحاري في إفريقيا والشرق الأوسط والصين وغيرها في فهم منشأ الصحراء وتطورها.

حصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الإنجاز لأبولو التابعة لناسا، وكذلكً ادار مركز أبحاث الفضاء فى جامعة بوسطن لمده ٣٢ عاما.

كما حصل الدكتور الباز على جايزة الأخلاق الإنسانية وميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائية. كما تم تكريمه امس في منتدي المستثمر العربي الذي أقيم باليونيسكو. وها هو أجل تكريم عندما نجد كويكب يحمل اسم فاروق الباز. شيء يجعلنا نشعر بالفخر جميعا مصريون وعرب لهذا الحدث الجليل.

ربما يعجبك أيضا