يوم عرفة.. خير يوم طلعت فيه الشمس

رؤية
جبل عرفات

بزي أبيض موحد، وبقلوب مؤمنة مطمئنة ترجو رحمة الله، في مكان وزمان واحد، غربي السعودية، في التاسع من شهر ذي الحجة سنويًّا، تتوحد الألسنة بالتلبية: “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك”.

خير يوم طلعت فيه الشمس، فعلى صعيد عرفات يجتمع الحجاج القادمون من كل حدب وصوب على صعيد واحد في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، اشرأبت أعناقهم وتوحدت قلوبهم في مشهد عظيم مُلبّين لله تعالى، وارتفعت أياديهم بالتضرع إلى الله طلبًا للمغفرة والرحمة، فيصلون الظهر والعصر قصرًا وجمعًا بأذان وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم تأسيًا بسنة خير البشر محمد، عليه الصلاة والسلام.

عرفة أو عرفات مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يُعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يصل طوله لـ300 متر، وبوسطه شاخص طوله (7) أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة.

ويقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو (22) كيلومترًا، وعلى بعد (10) كيلومترات من مشعر منى و(6) كيلومترات من المزدلفة بمساحة تقدر بـ(4 .10) كيلومتر مربعة، وليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.

وبعرفة جبلها المشهور وهو أكمة صغيرة شبيهة بالبرث يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف، وليس الوقوف على الجبل خاصة من واجبات الحج؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف).
جبل عرفات

جبل عرفات

فضل يوم عرفة

يوم عرفة يتميز بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

الله تعالى أكمل في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: “إن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” [سورة المائدة: 5]. قال عمر -رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.

ضربة الشمس الحج الحجاج عرفة عرفات 799x533 1صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على صيامها، فعن هنيدة بن خالد -رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين”.

اقرأ أيضًا: حجاج بيت الله يتوجهون إلى عرفات غدًا لقضاء يوم التروية

وجاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما سئل عن صيام يوم عرفة: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة”، رواه مسلم في الصحيح، وهذا لغير الحاج، وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة، لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

لماذا نصوم يوم عرفة؟

لماذا نصوم يوم عرفة؟

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة من أهم مناسك الحج، مثل صيام يوم عرفة، ويتم الدعاء في يوم عرفة التالي ليوم التروية، ويتم دعاء يوم عرفة في الوقوف على جبل عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كل عام.

اقرأ أيضًا: صور| قبل التكنولوجيا.. كيف كانت رحلة الحج قديمًا؟

ودعاء يوم عرفة فيه بركةً، وثواب عظيم، وقيل عن فضله: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

ووردت أدعية في القرآن الكريم، يمكن للمسلم دعاء ربه بها في يوم عرفة، وطلب ما يتمناه، ومنها ما يلي:

ربِّ إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين.
ربنا فاغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار.
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا، وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.
رب اغفر لي ولوالدي.
ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين، ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

اقرأ أيضًا: 3 خطوات لتفادي الجفاف أثناء تأدية مناسك الحج 2023

اقرأ أيضًا: كيف تغتنم يوم عرفة؟

ربما يعجبك أيضا