فلسطين تنتفض.. عين على الأحداث اليوم الأحد

مراسلو رؤية

رؤيـة

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ميدانيًّا:

غزة:

استشهد اليوم الأحد، الشاب محمد سامي هاشم الدحدوح (19 عاما) من حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، متأثرا بجروح أصيب بها في الثامن من الشهر الجاري بمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي شرق المدينة.

الخليل:

واصيب عشرات الشبان بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال أمام كلية العروب شمال الخليل اليوم.

رام الله:

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حاجز بيت إيل وطريق رام الله الجلزون في كلا الاتجاهين، ومنعت المواطنين والمركبات من المرور.

ونظمت وزارة النقل والمواصلات، وقفة تضامنية أمام مقر الوزارة، بالتزامن مع كافة المديريات والهيئات التابعة لها في الضفة وغزة، تنديداً بإعلان ترمب بشأن القدس.

وحمل المشاركون خلال الوقفة التضامنية لافتات كتبت عليها عبارات تؤكد أن القدس خط أحمر، وتشدد على ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس.

نابلس:

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، من قبضتها العسكرية على قرية اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس، وأغلقت مدخلها الرئيس ببوابة حديدية ومكعبات اسمنتية.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيس للقرية قبل يومين وأعيد فتحه بجهود من الارتباط العسكري، في حين أن إغلاق اليوم جاء أكثر صرامة وإحكاما، ما يخلق معاناة حقيقية للأهالي.

عربيًّا:

نظمت جمعية “أنصار فلسطين” التونسية وقفة تضامنية نصرة للقضية الفلسطينية، وضد اعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وذلك أمام المسرح البلدي وسط العاصمة التونسية.

ودوليًّا:

بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع وزير خارجية مالطا كارميلو ابيلا في بيت لحم، اليوم الأحد، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز العلاقات الثنائية، وجددا رفضهما لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس.

وأكد الوزير المالطي على سعادته بوجوده في دولة فلسطين في هذه الأيام بالذات، وبين أن زيارته لدولة فلسطين تهدف الى الاطلاع على الوضع الراهن والاستماع لوجهات النظر الفلسطينية – الإسرائيلية خاصة أنه التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قٌبيل لقائه هذا، على موقف الحكومة المالطية بأن القدس ستبقى عاصمة لدولتين، ورفض بلاده نقل السفارة الى القدس، ومشدداً على ضرورة ايجاد حل للصراع يسهم في احلال الأمن والاستقرار للمنطقة ككل بناء على قرارات الشرعية الدولية، ومتمنياً مزيداً من الدور الفاعل للاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا