ماذا يربط «مليشيات إيران اللبنانية» بـالجيش الجمهوري الإيرلندي؟

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

تم الكشف أخيرًا عن وجود علاقات بين مليشيات “حزب الله” اللبنانية الموالية لإيران والجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد، فتلك المليشيا الإرهابية اللبنانية لم تكتف بالتحالف مع النظام الإيراني والمليشيات الشيعية في العراق واليمن، ولم تكتف بجرائمها في سوريا عندما قاتلت ضد ثورة الشعب السوري على نظامه، وإنما باتت كذلك عبارة عن عصابة إرهابية دولية لتجارة المخدرات وغسيل الأموال ونترات الأمونيوم وخدمة حتى المنظمات الإرهابية الدولية.

والجيش الجمهوري الإيرلندي، أصلا هو منظمة شبه عسكرية وجيش مؤقت سعى لتحرير إيرلندا الشمالية من الحكم البريطاني وإعادة توحيدها مع الجمهورية الأيرلندية حتى تم توقيع اتفاق السلام الشهير، أما “الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد” فهو مجموعة منشقة عن الجيش ونفذت أخيرا عمليات إرهابية كان منها اغتيال صحفيين.

الاستخبارات البريطانية

وتوصلت الاستخبارات البريطانية إلى أنّ تحالفاً قد نشأ بين مليشيا “حزب الله” اللبنانية وجماعة “الجيش الإيرلندي الجمهوري الجديد” التي تعرف بـ(New IRA)، تضمن مدّ الحزب اللبناني نظيره الإيرلندي بالمال والسلاح، بحسب تقرير نشرته صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية.

ويعتقد، وفقاً للتقرير، أنّ “الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد”، أكبر جماعة جمهورية إيرلندية معارضة، قد  حصل على قذائف هاون وأسلحة هجومية عدّة، فضلاً عن تمويل مالي، وبدأ تواصل عناصر المجموعة المعارضة مع “حزب الله” حوالي عام 2017، كما أنّ البعض منهم سافر إلى لبنان عام 2018 للقاء ممثلين عن الحزب، وحصلوا بعدها على أسلحة، وفقاً للمصدر نفسه.

وأوضحت الصحيفة أنّ الجناح السياسي للجماعة يدعى “سوارد”، وهو داعم ثابت لإيران، وسبق ونظّم اعضاؤه احتجاجات تحت مسمى “دعم فلسطين” في كل من إيرلندا وبريطانيا، وأشارت إلى أنّ وفدا من “سوارد” زار السفارة الإيرانية في دبلين، يناير الماضي، للتوقيع على كتاب تعازي في ذكرى وفاة قاسم سليماني، الجنرال الإيراني، الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة بعد وصوله إلى مطار بغداد مطلع العام الجاري.

ولفتت الصحيفة إلى أن “التقييم اعتمد على أدلة جمعها عميل في جهاز MI5 الاستخباراتي البريطاني، وشملت “الجيش”.

علاقات وثيقة

وأضافت الصحيفة وفقا لما أوردته وسائل إعلام دولية، أن أجهزة الأمن على جانبي الحدود الأيرلندية تشتبه في أن صلات الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد ربما أسفرت عن استيراد أسلحة، تشمل قذائف هاون وبنادق هجومية، على الرغم من عدم مصادرة أي منها أثناء عمليات التفتيش، ودخل مكفادين، وهو شرطي سابق في الشرطة الخاصة من اسكتلندا، في برنامج حماية الشهود بعد توقيف 10 أشخاص في أيرلندا الشمالية بتهم تتعلق بالإرهاب، وفقا للصحيفة.

وهو برنامج يقوم بحماية الشهود ومن شارك في كشف جرائم خطيرة وثبت أنه مهدد أو أن حياته معرضه للخطر.

وأثبتت العملية “أرباشيا” (Arbacia)، التي شارك فيها ماكفادين، أن المنشقين بدأوا التواصل مع “حزب الله” ومع بعض الجماعات الفلسطينية في عام 2017، وسافر الجمهوريون إلى لبنان عام 2018 للقاء ممثلين عن “حزب الله”.

نترات الأمونيوم

الاستخبارات البريطانية كشفت عن العلاقة كذلك بعد ظهور معلومات كشفها “العميل” مكفادين عن عمل المنظمة الأيرلندية لشراء أطنان من المواد الكيمياوية لصالح حزب الله، بينها “نترات الأمونيوم”، وهو المادة الأساسية للتفجير الذي وقع في مرفأ بيروت.

ربما يعجبك أيضا