مشروع قانون أمريكي لتسهيل تفاوض ناشري الأخبار مع جوجل وفيسبوك

سهام عيد

رؤية

واشنطن – يدرس أعضاء الكونجرس تقديم مشروع قانون في الأسابيع المقبلة لتسهيل التفاوض على المؤسسات الإخبارية الأصغر مع منصات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وفيسبوك.

وقال النائب الجمهوري كين باك، عضو لجنة مكافحة الاحتكار التابعة إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، أمس الجمعة، إن اللجنة “ستصدر سلسلة من مشاريع قوانين مكافحة الاحتكار، تُسهل التفاوض مع كبرى منصات التكنولوجيا، مما يعزز المبيعات في قطاع الأخبار المتعثر”، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتستخدم شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخبار لجذب العملاء، فيما يتهمها ناشرو الأخبار بـ “عدم مشاركة عائدات إعلانية كافية معهم”.

ويأتي مشروع القانون الأمريكي بينما تخوض أستراليا معركة ضارية مع “فيسبوك”، بسبب حجبه الأخبار وصفحات خاصة بمؤسسات خيرية وخدمات الصحة والطوارئ، كجزء من نزاع بشأن قانون مقترح يطالبها و”جوجل” بالدفع للمنافذ الإخبارية التي تؤدي روابطها إلى زيادة الزيارات إلى منصاتها، أو الاتفاق على سعر من خلال التحكيم.

وبينما حارب “فيسبوك” الناشرين، أبرمت “جوجل” صفقات معهم في فرنسا وأستراليا ودول أخرى.

وأعلنت “جوجل” موافقتها على صفقة عالمية مع News Corp تتضمن مدفوعات كبيرة للمؤسسة الإخبارية، في واحدة من كبرى الصفقات.

ووفقاً لبيانات “بيو ريسيرتش”، تواجه صناعة الأخبار أزمة، مع انخفاض التوظيف في الصحف الأمريكية بمقدار النصف منذ العام 2008، وسط تراجع عائدات الإعلانات وتغير عادات وسائل الإعلام.

وفي أكتوبر الماضي، أشارت الغالبية في اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار “عن انتهاكات ارتكبتها جوجل وفيسبوك، فيما أشار باك إلى أن عمالقة التكنولوجيا “أكبر تهديد لاقتصاد السوق الحرة”.

ربما يعجبك أيضا