اهتمامات الصحف السعودية اليوم الثلاثاء

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي حسب واس.

صحيفة الرياض.. الاهتمام الاستثنائي

قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (الاهتمام الاستثنائي) : نجحت المملكة في التعامل السريع والحكيم مع جائحة كورونا، وتطويع هذا التعامل مع مستجدات الجائحة ومراحل تطوراتها المتلاحقة ولم يقتصر تعامل المملكة مع الجائحة على الجانب الصحي، من سن القوانين، وفرض الأنظمة والتعليمات وتوفير العلاج واللقاحات للجميع، وإنما كان هناك جانب إنساني، اهتم به ولاة أمر هذه البلاد طواعية، بهدف تخفيف آثار الجائحة على المتضررين.

وبينت أن امتداد هذا الجانب الإنساني يظهر في مشهد بداية أسر المتوفين من العاملين في القطاع الصحي بسبب الجائحة، بصرف المبالغ المالية التي وجه بها قرار مجلس الوزراء في وقت سابق، ولم يقتصر القرار على أسر المتوفين السعوديين أو على العاملين في القطاع الصحي الحكومي، وإنما شمل أيضاً أسر العاملين في القطاع الخاص، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، سعوديين أو غير سعوديين، مِمن قدّموا أرواحهم في مواجهة هذه الجائحة، حفاظاً على صحة وسلامة المواطن والمقيم في أنحاء البلاد.

وختمت وتعكس تفاصيل هذا القرار اهتمام الدولة “الاستثنائي” بمنتسبي القطاع الصحي، وتقدير الدور الذي يقومون به، وما يشمله من تضحيات جسام تصل إلى حد تقديم الأرواح فداءً للوطن، ورأى ولاة الأمر أن أقل ما يُقدم لهؤلاء أن تقف الدولة بجانب أسرهم وتدعمهم، ويضاف هذا المشهد إلى جملة المشاهد الإنسانية التي تجسدها حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تستحق اليوم كل التحية والتقدير على ما تقدمه من مواقف أقل ما تُوصف بها أنها نبيلة وراقية.

صحيفة البلاد.. اقتصاد قوي

بينت صحيفة ” البلاد ” في أفتتاحيتها بعنوان ( اقتصاد قوي) : أكدت أرقام الميزانية للربع الثاني قدرة الاقتصاد السعودي على تجنب الصدمات والأزمات والقدرة أيضا على دفع معدلات النمو الإيجابي المضطرد ، ومواصلة تجاوز تداعيات أزمة الجائحة وتحدياتها الصحية والاقتصادية الكبيرة على مختلف الدول والاقتصاد العالمي.

وأضافت أن المملكة سجلت خطوات نجاح متكاملة في تحقيق النمو الإيجابي في الربع الثاني ومن ثم محصلة النصف الأول من العام الحالي ، وأظهرت الأرقام ارتفاع الإيرادات الفصلية التي بلغت 248 مليار ريال، مقابل مصروفات بقيمة 252.7 مليار ريال ، وتقلص العجز فصليا إلى 4.6 مليار ريال، كما كشفت أرقام الميزانية بحسب بيان وزارة المالية، نمو الإيرادات الربعية غير النفطية 31 % إلى 116 مليار ريال والإيرادات النفطية، بنسبة 13 % إلى 132 مليار ريال ، وزيادة الإنفاق على الصحة بنسبة 20 % في النصف الأول ، مما يعكس القدرة العالية على استمرار تلبية متطلبات المواجهة الشاملة للجائحة وما يتمتع به الاقتصاد الوطني من مرونة إلى جانب احتياطات نقدية قوية.

وختمت ومع مزيد من التفاؤل والتوقعات الأفضل في أداء النصف الثاني من العام الحالي وما بعده ، يواصل اقتصاد المملكة تحقيق تقدمه وفق مستهدفات رؤية 2030 الطموحة للتنمية المستدامة والوطن المزدهر.

صحيفة اليوم.. قوة اقتصاد وثبات مسيرة

أكدت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( قوة اقتصاد.. وثبات مسيرة ) : حين نعود بالـذاكرة لأول يوم تم الإعلان فيه عن جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19 )، نستقرئ تلك الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت بها هذه الجائحة غير المسبوقة في التاريخ الحديث بسبب التأثر المباشر والتوقف في النسبة الأعظم لكافة الأنشطة والتعاملات التجارية ودورة الحياة الطبيعية إجمالا مما كان له الأثر السلبي ليس فقط على اقتصادات الدول بل كذلك على سرعة وجودة قراراتها في التعامل مع آثار هذه الجائحة، مشهد تشابهت فيه أكثر الدول تقدما.. مشهد بدا مغايرا لواقع الحال في المملكة العربية السعودية التي كانت السباقة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية دون الالتفات لما قد يترتب من آثار اقتصادية رغم ما يعصف بالعالم والمملكة جزء مؤثر في اقتصاده وبالتالي يكون الأثر الأوضح في اقتصادها عطفا على ما يجول في فلكه إيجابا وسلبا على حد سواء.. ولكن التضحيات التي بذلتها الدولة تحت شعار سلامة الإنسان أولا كانت تلتقي مع قوة وقدرة استثنائية لاقتصاد دولـة دأبت خططها وإستراتيجياتها ورؤيتها على استشراف كافة تحديات المستقبل وذات قدرة على تجاوزها مهما بلغ سقفها.

وأضافت أن البيان الذي صدر عن الهيئة العامة للإحصاء موضحا التقديرات السريعة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من عام 2021 م. والذي أبان أنه وفقًا لهذه التقديرات الـسريعة، فقد حقق الـناتج المحلـي الإجمالـي الحقيقي للمملكة العربية السعودية في الربع الثاني من عام 2021 م نموًا إيجابيًا للمرة الأولى منذ بدء جائحة (كوفيد 19) بنسبة قدرها 1.5 %، وذلك مقارنةً بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق من عام 2020م، وأن هذا النمو الإيجابي يرجع إلـى الارتفاع الـذي حققته الأنشطة غير النفطية في نفس الفترة بنسبة 10.1 % بالإضافة إلـى الارتفاع الـذي حققته الأنشطة الحكومية بمقدار 0.7 %… هذه المعطيات آنفة الذكر وبقية التفاصيل التي وردت في بيان الهيئة العامة للإحصاء تؤكد أنه وبالرغم من تلك الظروف الاستثنائية التي عصفت بالاقتصاد العالمي تثبت المملكة أن متانة اقتصادها قادرة على قهر كافة الظروف ومجابهة التحديات بثبات وقوة تلتقي مع مكانتها الرائدة في المجتمع الدولي.

وختمت: تغيرت التفاصيل وتطورت الحيثيات والمفارقات التي صاحبت جائحة كورونا المستجد منذ بدايتها وحتى اللحظة..ويبقى الـثابت هـو أن المملكة باقتصادها وكافة إمكانياتها شامخة أبية بفضل حكمة القيادة التي تكتب التاريخ وترتقي بالحاضر وترسم ملامح المستقبل.

وجاءت أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة اليوم كالآتي: –

  • خالد الفيصل يستقبل مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة.
  • أمير جازان يدشّن التمرين التعبوي لفرضية مكافحة التلوّث البحري.
  • فهد بن سلطان يشيد بخدمات الجوازات الإلكترونية.
  • أمير نجران يستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالمنطقة.
  • أمير الشرقية يبارك تحول مسمى “إطعام” لـ”بنك الطعام السعودي”.
  • أمير الباحة يرأس مجلس المنطقة.
  • «الصحة» تُحذر من إشاعات «كورونا».. وتُعلن تسجيل 796 حالة.
  • بدء تطبيق اشتراط الحصول على الجرعة الثانية للسفر إلى الخارج.
  • ارتفاع أعداد النازحين في أفغانستان.. وطالبان تواصل تقدمها.
  • حملة للإفراج عن الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال.
  • قوات «التحالف» تنسحب من العراق.
  • اتفاقية (عنتيبي) تبتلع الحقوق التاريخية لدولتي المصب 1-3.

ربما يعجبك أيضا