اهتمامات الصحف السعودية لليوم الأربعاء

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

صحيفة الرياض.. دروس 11 سبتمبر

صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( دروس 11 سبتمبر ) : بعد أيام تحل الذكرى العشرون لحدث غيّر وجه العالم، عقدان مرّا على هجمات 11 سبتمبر التي أعادت صياغة النظام العالمي، وشكلت منعطفاً في تاريخ الولايات المتحدة، وتاريخ العالم برمته، وهذه الفترة كافية نسبياً لتأمل الحدث وتداعياته بصورة موضوعية خالية من الانحياز، ومتخففة من العواطف المتقدة التي أثارها الحدث.

وتابعت: أول الدروس التي وعاها الأميركيون قبل غيرهم، أن القوة العسكرية وحدها غير قادرة على إنهاء الإرهاب، فمواجهة العقل المتطرف هي جهد فكري بالدرجة الأولى، ومهما كان أداء الآلة العسكرية، فإن العقل الإرهابي سيبقى نبعاً لا ينقطع للإرهابيين ومعتنقي الفكر العنيف، وكلما سقطت خلية تناسلت خلايا سواها، وما لم يواكب المواجهة العسكرية عمل فكري وبرنامج لتجفيف كل بؤر الإرهاب، وهدم نظرياته وأساطيره – التي تدير عقول البعض فينخرط في ماكينة الإرهاب الوحشية -، فستبقى المواجهة استنزافاً مستمراً وصراعاً بلا نهاية. درس آخر قيّم أدركته واشنطن تحديداً، وبدأت مراكز التفكير في الولايات المتحدة تتحدث عنه علناً، وهو أن محاولة فرض قيم أميركية أو غربية على مجتمع ما، هي محاولة محكومة بالفشل.

صحيفة البلاد.. محاصرة الفساد

قالت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( محاصرة الفساد ) : تتواصل جهود الجهات المختصة لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد دون هوادة عملاً بتوجيهات القيادة الحكيمة التي شددت على أن المملكة لا تقبل فساداً على أحد ولا ترضاه لأحد ولا تعطي أياً كان حصانة في قضايا الفساد، كما لن ينجو أي شخص تورط في قضية فساد أياً كان، فيما أكدت رؤية 2030 على الحوكمة والشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد ضمن مرتكزاتها الرئيسية ، وقد عزز ذلك ضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وتعديل اسمها ليكون هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وإنشاء وحدة تحقيق وادعاء جنائي في الهيئة تختص بالتحقيق الجنائي في القضايا الجنائية المتعلقة بالفساد المالي والإداري.

وتابعت : وتقوم الهيئة بكل حزم على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في الأجهزة المشمولة باختصاصاتها وهي الجهات العامة في الدولة، والشركات التي تمتلك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25 %؛ وذلك لخلق بيئة عمل في تلك الأجهزة تتسم بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة.

صحيفة الاقتصادية.. طفرة نمو وتحديات حوكمة

قالت الصحيفة أن الأسواق المالية هي مرآة لمؤشرات الاقتصاد العالمي ونموه، فهي مجمل قرارات المستثمرين حول العالم والمبنية على أساس أفضل تنبؤاتهم بالمستقبل، وإذا أردنا الدقة في العبارات فإنها تعكس أفضل التنبؤات بشأن التدفقات النقدية وحجم العوائد في المستقبل، وهذا الأمر يعكس الحقائق فقط، بغض النظر عن الآمال الاقتصادية التي يطلقها صناع القرار الاقتصادي في العالم. ورغم كل هذا الزخم والتقدم الذي شهدته الأسواق الناشئة طوال العقد الماضي، والحديث الصاخب عنها في كل مناسبة، إلا أن الأسواق لا تأبه بذلك بقدر اهتمامها بقدرة الشركات في أي اقتصاد على دفع التدفقات النقدية في وقتها، وهذا له علاقة مباشرة بمستويات تطبيق مفهوم الحوكمة وأنظمتها وعدالة القوائم المالية والشفافية.

وتابعت القضايا ذات الصلة بالحوكمة وما يمتلكه مجلس الإدارة من صلاحيات تحدد وتؤثر في حالة وحركة أسعار الأسهم في الأسواق الناشئة ومستقبلها وتطورها، وقد أثبتت أبحاث كثيرة صدرت من جهات متخصصة هذه المسألة، فيما بينت تقارير “الاقتصادية” أن الإجراءات التنظيمية المتشددة في الصين على سبيل المثال، التي استهدفت صناعات التكنولوجيا المالية والتعليم، قد أثرت في حجم الاستثمارات هناك وبالتالي الأسعار فانخفض مؤشر إم. إس. سي. آي. للأسواق الناشئة 1.4 في المائة هذا العام بسبب قوة وزن الشركات الصينية في المؤشر.

صحيفة اليوم .. كيفما كان .. لن ينجو

أوضحت الصحيفة أن الجهود المستديمة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية في رصد وضبط كل من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع، أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظاما أو من يتعدى على المال الـعام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو لـلإضرار بالمصلحة الـعامة.. أمر يأتي كأحد الأطر الـتي تشكل المشهد المتكامل في جهود الدولة لمكافحة مختلف أوجه الفساد مهما كان المتورط فيها وكيفما تبدلت صورها ولضمان أن تمضي مسيرة التنمية الوطنية وفق الطموح والمأمول.

ما صرح به مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد أن الهيئة باشرت عددا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم كان منها ما أعلن عن تفاصيله للقضية الأولـى: بالتعاون مع وزارة الحرس الـوطني تم التحقيق مع ضابط برتبة «لـواء» ، وثلاثة ضباط متقاعدين برتبة «لـواء» وإيقاف مدير إدارة المشاريع بشركة مقاولات وإيقاف ضابط برتبة عقيد متقاعد من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ومواطن وإيقاف موظفين اثنين من منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وإيقاف ضابط صف من منسوبي هيئة الـرقابة ومكافحة الفساد وإيقاف وكيل جامعة سابق وما تم بالتعاون مع وزارة الداخلية من إيقاف عسكري يعمل مأمور عهد بإحدى إمارات المناطق ومواطنين اثنين، كذلك أنه تم إيقاف ثلاثة عسكريين يعملون في شرطة إحدى المناطق ووافدة «موقوفة لمخالفتها نظام الإقامة» ، أيضا إيقاف ضابط صف بشرطة إحدى المحافظات ومكلف بالعمل في لجنة إزالـة التعديات «سابقا» ، وإيقاف رئيس هيئة النظر «سابقا» في إحدى المحاكم العامة، وإيقاف رئيس جمعية خيرية بإحدى المناطق، والقبض على موظف بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإحدى المحافظات، والقبض على موظف بلدية ومالك مكتب تخليص معاملات حكومية «معقب» ، وأنه وبالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ضابط صف بسجون إحدى المناطق.. هـذه التفاصيل وبقية ما ورد في تصريح مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، يؤكد أن الدولة لا تتهاون مع الفساد كونه أحد أخطر العناصر المعطلة للتنمية.. كما أن التنوع في مواقع ورتب من تمت مباشرة القبض عليهم سواء ممن هم على رأس العمل أو حتى ممن تركوا مواقعهم.. تؤكد أنه لن ينجو أحد تورط في قضية فساد كائنا من كان.

وجاءت أبرز عناوين الصحف السعودية لليوم الأربعاء كالآتي: –

  • أمر ملكي: إنهاء خدمة مدير الأمن العام وإحالته للتحقيق
  • القيادة تهنئ رئيس مقدونيا الشمالية بذكرى الاستقلال
  • مجلس الوزراء يوافق على نظام الانضباط الوظيفي
  • سعود بن نايف يُدشّن مبادرة إنزال شعب مرجانية بسواحل الشرقية
  • خالد الفيصل يستقبل القنصل الأميركي
  • أمير الرياض بالنيابة يؤكد دعم برامج ومبادرات ذوي الإعاقة
  • نائب وزير الدفاع: جاهزية عالية للقوات الجوية
  • التبديل بين لقاحات كورونا يؤدي إلى استجابة مناعية أكبر
  • ريادة سعودية في مواجهة أزمات المناخ عالميا
  • نزاهة تكشف 20 قضية بمبالغ تتجاوز 290 مليون ريالا
  • على أنقاض قواعد أميركا.. طالبان تبني حكماً مجهول المعالم
  • ميلي: أفغانستان على مشارف حرب أهلية قد تعيد داعش والقاعدة
  • منظمة العفو: اللاجئون السوريون يذهبون إلى الموت بعودتهم لوطنهم

ربما يعجبك أيضا