مبعوث أمريكي يزور إثيوبيا وسط تقارير عن ارتكاب جرائم حرب

هدى اسماعيل

رؤية

واشنطن – قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان سيتوجه إلى إثيوبيا غداً الخميس في زيارة تستمر يومين، مع تزايد قلق واشنطن من اتساع نطاق القتال في هذا البلد.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت أمس الثلاثاء حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر بعد أن أعلنت قوات من إقليم تيجراي الشمالي إنها تسيطر على المزيد من الأراضي وتعتزم الزحف صوب العاصمة أديس ابابا.

وخلص تحقيق مشترك للأمم المتحدة وإثيوبيا نشرت نتائجه اليوم الأربعاء إلى إن جميع الأطراف المشاركة في الحرب في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا ارتكبت انتهاكات ربما ترقى إلى مستوى جرائم الحرب ، حسبما ذكرت «رويترز».

ويتهم التقرير جميع الأطراف بتعذيب وقتل مدنيين وتنفيذ عمليات اغتصاب جماعي واعتقالات على أساس عرقي.

وجاء التقرير بعد يوم من إعلان إثيوبيا حالة الطوارئ. وكانت قوات تيجراي قالت يوم الإثنين إنها قد تزحف إلى العاصمة للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء آبي أحمد.

وأجرى التحقيق مكتب المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان الإثيوبية التي عينتها الدولة.

ويغطي التقرير الفترة من نوفمبر تشرين الثاني إلى يونيو حزيران من الصراع المستمر منذ عام والذي تخوض فيه قوات تيجراي قتالا ضد الجيش الإثيوبي وحلفائه الرئيسيين المتمثلين في قوات من منطقة أمهرة الإثيوبية وجنود من دولة إريتريا المجاورة.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت: “ارتكبت جميع أطراف الصراع في تيجراي انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني وقانون اللاجئين الدوليين. بعض هذه الانتهاكات قد يرقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

ربما يعجبك أيضا