راديو فرنسا الدولي: معرض دبي للطيران.. حدث ينتظره العالم بشغف

ترجمات رؤية

قال “راديو فرنسا الدولي”: إن العالم على موعد، اليوم الأحد، مع الحدث الذي ينتظره بشغف، وهو افتتاح النسخة السابعة عشرة من معرض دبي للطيران.

وافتتح اليوم معرض دبي للطيران أبوابه في دبي، ومن المتوقع أن يستقبل المعرض، الذي يستمر حتى 18 نوفمبر الجاري، أكثر من 80 ألف زائر، حيث يجمع هذا الحدث جميع عمالقة قطاع الطيران الذي يعاني حالة من الضعيف بعد أن توقف نشاطه لعدة أشهر بسبب أزمة كوفيد -19.

وبعد عام 2020 الكارثي الذي شهد توقف مئات الطائرات حول العالم بسبب قيود السفر، بدأ القطاع يتعافى ببطء، حيث كانت الرحلات الدولية هي الأكثر تضررًا، وسجلت انخفاضًا في حركة المرور بنسبة 69٪، فيما بلغت هذه النسبة أقل من 24٪ للرحلات الداخلية، وذلك مقارنة بحركة الرحلات لعام 2019، قبل بداية الوباء.

ووفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولي “IATA”، بلغ انخفاض الطلب على تذاكر الطيران في عام 2020 ما يقرب من 66 ٪ مقارنةً بعام 2019. وهذا العام، لا تزال هناك توقعات بتكبد شركات الطيران العالمية خسارة تراكمية تقارب 52 مليار دولار. ففي شهر سبتمبر الماضي، كانت الحركة الجوية لا تزال تسجل انخفاضًا بنسبة 53٪ عن مستواها في سبتمبر 2019.

ويعتمد العاملون في القطاع الجوي على إعادة الافتتاح التدريجي للحدود من أجل استئناف نشاط الرحلات، ولكن لن تعود الحركة إلى مستوى ما قبل الأزمة قبل الفترة بين عامي 2023 و2025؛ لذلك يبدو من الصعب في هذا السياق توقع طلبيات كبيرة لشراء الطائرات.

“إيرباص” تتوقع استبدال أسطولها

لن يكون لوباء كوفيد -19 تأثير طويل المدى على الاحتياجات من الطائرات الجديدة، والتي تقدّر، وفقًا لشركة إيرباص، بنحو 39 ألف طائرة على مدى العشرين عامًا القادمة. وتعول الشركة على استبدال الأساطيل الحالية بطائرات تتميز بنسب أقل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث يشكل التأثير البيئي ضغطًا قويًّا على قطاع الطيران والذي يلتزم بالوصول إلى “صافي انبعاثات صفرية” من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050.

وبحلول عام 2040، من المتوقع أن يشهد قطاع النقل الجوي نموًّا سنويًّا بنسبة 3.9٪. من جانبه، أوضح المدير التجاري لشركة تصنيع الطائرات الأوروبية كريستيان شيرير أن الطبقات الوسطى التي تستخدم الطائرات بشكل أكبر، ستشهد نموًّا في عددها بمقدار ملياري شخص، أو 63٪ من سكان العالم. وسيكون هذا النمو أسرع في آسيا، والسوق المحلي الصيني الذي يمثّل بالفعل خيارًا استراتيجيًّا بالنسبة للمصنّعين، حيث من المرجح أن يتضاعف ثلاث مرات.

وقبل افتتاح معرض دبي للطيران، قالت شركة إيرباص إن الحاجة تُقدّر بأكثر من 39 ألف طائرة ركاب وشحن جديدة بحلول عام 2040، وبذلك يصل الأسطول العالمي إلى (46720 طائرة).

ومنذ بداية جائحة كوفيد -19، يعدّ معرض دبي الدولي للطيران المعرض الدولي الوحيد للطيران الذي ينعقد حضوريًّا هذا العام.

للاطلاع على الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا