اليمن.. معارك ضارية في جبهات مأرب

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

رغم الخسائر الفادحة التي تكبدتها مليشيا الحوثي الموالية لإيران، تستمر المليشيا الموالية لإيران في شن الهجمات تلو الهجمات في جبهات مأرب الجنوبية، حيث نجح الجيش اليمني مسنوداً بالمقاومة الشعبية ورجال القبائل بعد معارك ضارية، من وقف تقدم مليشيا الحوثي، كما حقق تقدمات كبيرة.

المليشيا بحسب مصادر يمنية، بتعزيزات كبيرة ومئات المقاتلين إلى جبهات جنوب مأرب بقيادة أبو علي الحاكم المدرج ضمن قائمة العقوبات الأممية والأمريكية ومدير دائرة الاستخبارات العسكرية في محاولة لتحقيق تقدم ما في المحافظة.

فيما كشف التحالف عن وقوع 27 ألف قتيل من المليشيا بمعركة مأرب، فيما اعترفت مليشيا الحوثي، بمقتل 14.700 من عناصرها في معارك مأرب منذ يونيو الماضي.

وهذه الأرقام الضخمة سواء في إحصائية التحالف أو الحوثيين يؤكد ضراوة المعارك في محافظة مأرب، فإيران تعتبر مأرب قلب اليمن سياسيا واقتصاديا ، ولهذا فالأوامر الإيرانية لمليشيا الحوثي أن لا وقف لإطلاق النار إلا بعد السيطرة على كامل محافظة مأرب.

المعارك

ودارت المعارك في منطقتي أم ريش والفليحة بعد أن حاول الحوثيون التقدم في تلك الجبهة التي تشهد اشتباكات عنيفة منذ أيام.

وأكد جنود الجيش والمقاومة أن ميليشيات الحوثي منيت بخسائر فادحة في الآليات والأطقم القتالية وكذلك في صفوف عناصرها، إذ قتل العشرات في المعارك المستمرة في الأيام الماضية

وشوهدت عدد من الآليات التابعة للميليشيا تحترق، فيما جثث المقاتلين الحوثيين متناثرة في جبهات القتال.

كما قتل أكثر من 20 عنصراً من ميليشيات الحوثي وجرح آخرون، بمعارك عنيفة مع قوات الجيش اليمني المسنودة بالمقاومة الشعبية في مختلف جبهات القتال جنوب المحافظة.

كما أسقطت قوات الجيش اليمني طائرتين مسيرتين وأعطبت خمسة أطقم قتالية للميليشيات الحوثية الإيرانية في مواقع متفرقة جنوب المحافظة.

كما قتل “خبير عسكري” تابع لحزب الله اللبناني في جبهة أُم ريش جنوب مأرب مع عدد من عناصر الميليشيات بقصف مدفعي للجيش اليمني خلال معارك طاحنة صدى فيها الأخير مسنودا بطائرات تحالف دعم الشرعية، هجوما عنيفا للمليشيات عند جبهة الجوبة، في محاولة لخرق دفاعات القوات الحكومية.

تقدير موقف

فيما أكد نائب رئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اليمنية، العميد صالح العامري، أن مليشيات الحوثي الإيرانية، فشلت في تحقيق أي اختراق لمواقع الجيش في جبهات محافظة مأرب، وأنه تم سحق كل حشود وأنساق المليشيا الإرهابية.

وأضاف “الأنساق الحوثية التي حاولت الميليشيا من خلالها في معارك اليومين الماضيين التقدم باتجاه مواقع الجيش، في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب لم يعد منهم فرد واحد، ولا تزال جثث تلك القطعان الحوثية متناثرة على امتداد خط المواجهات”.

كما أكد أن أبطال الجيش والمقاومة ماضون نحو استئصال شأفة الميليشيا الإيرانية من كل ربوع الوطن، واستعادة مؤسسات الدولة مهما كانت التضحيات.

استهداف المدنيين

لكن مليشيا الحوثي كثفت استهداف مأرب الآهلة بالسكان والنازحين، مستخدمين الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين.

كما استهدفت ميليشيا الحوثي، بالصواريخ الباليستية مخيماً للنازحين تديره منظمة الهجرة الدولية، في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، وأكدت السلطة المحلية في المحافظة على موقعها الرسمي، أن الميليشيات استهدفت مخيم “الحمّة” الذي تديره منظمة الهجرة الدولية في ضواحي مدينة مأرب بصاروخين باليستيين، كما أوضحت أن هناك جرحى من النساء والأطفال.

كما دعا نائب رئيس هيئة العمليات الحربية، أولياء الأمور في المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية، أن يحافظوا على أولادهم، وعدم الزج بهم إلى محارق الموت والهلاك التي تقودهم إليها الميليشيات الإرهابية.

ربما يعجبك أيضا