زعيم المعارضة التركية: أردوغان يوظف سياسية البلاد الخارجية لإشباع أنانيته

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

أنقرة – صعدت المعارضة التركية موقفها، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واتهمته بافتعال مشاكل دبلوماسية خارجية لتغطية فشله في الداخل، وأن ذلك يأتي ضمن توظيف واضح من قبل الرئيس التركي لإشباع أنانيته.

وفي هذا الصدد، عرضت فضائية “العربية”، صباح اليوم الجمعة، مقطع فيديو يظهر لقطات لاستفزازات الرئيس التركي، واتهام زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، له باستغلال قضية فرنسا لتغطية الأزمة التي تشهدها البلاد.

ووفقًا للمصدر، شنت المعارضة، هجومًا لاذعًا على الرئيس التركي فور تدخله على خط الأزمة الفرنسية، واصفة إياه بإستغلال القضية، مشيرة إلى إنه يقحم البلاد في أزمات اقتصادية ودبلوماسية متشعبة.

ومن جانبه قال زعيم المعارضة التركية، أن الأترالك سئموا المشاكل ويريدون العيش في سلام، مشيرًا إلى أن الصراعات والنزاعات لن تفيد البلاد.

وعلق أوغلو، بشأن مطالبة الرئيس التركي بمقطاعة المنتجات الفرنسية، داعيًا زوجة أردوغان للتخلي عن حقيبتها الفرنسية الفارهة، في الوقت الذي لا يمتلك الشعب التركي القدرة على شراء هذه المنتجات.

يذكر أن أردوغان كان قد انتقد فرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون، بعد قتل صامويل باتي، المدرّس الذي قتل بقطع الرأس قبل أسبوع.

وعارض الرئيس التركي الخطوات والتصريحات التي أعلنها ماكرون في أعقاب الحادث، ودعا إلى معارضة المنتجات الفرنسية.

واستنكرت الرئاسة الفرنسية آنذاك تصريحات أردوغان “غير المقبولة”، وقالت إن “تصعيد اللهجة والبذاءة لا يمثلان نهجًا للتعامل”.

وأضافت “نطلب من أردوغان أي يغيّر مسار سياسته لأنّها خطيرة من الزوايا كافة”، متابعة: “لن ندخل في جدالات عقيمة ولا نقبل الشتائم”.

ربما يعجبك أيضا