اختراعات أبهرت العالم في 2017

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل

يقول “غاندي” العلم كالأرض، لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل القليل، لذلك يتنافس العالم في كل عام على تقديم اختراعات مبتكرة توفر حياة أسهل للبشرية، اختراعات تؤكد كل يوم أن هناك المزيد لم يكتشف بعد، فقد شهد عام 2017 ميلاد اختراعات عديدة ومتنوعة حظيت باهتمام العالم نذكر منها

نظارات الرؤية للمكفوفين

أصبحت طرق المساعدة التقليدية الخاصة بالمكفوفين لا تأتي بنفعها خاصة في تحديد الاتجاهات، لذلك صُممت نظارة الرؤية لمساعدتهم في ذلك عن طريق تسجيلها لفيديو عالي الوضوح مع استخدام خصائص التكبير والتباين بمجرد ارتدائها، بحيث يتمكن الأعمى من رؤيتها، مما يمكنهم من المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الألعاب الرياضية.

رجل آلي في المنزل

جيبو” هو رجل آلي صغير محمول، يتفاعل مع بيئته بحواس شبيهة بالسمع والبصر واللمس، قادر على التفاعل مع البشر، ليصبح هو أول رجل آلي عائلي، فهو ليس مجرد آلة أو مساعدًا شخصيًا لك، إنما هو بمثابة صديق.

يستطيع “جيبو” التقاط صور عالية الدقة، كما يمكنه الغناء، بل ويقرأ القصص للأطفال، ويحفظ أيضا تفضيلات العائلة بذاكرته، ويساعد “جيبو” على توسيع قدرات البشر على التفاعل مع التكنولوجيا، إذ صمم ليكون عضوا في الأسرة، ولديه القدرة على إتمام عدد من المهام والتفاعل مع بيئته بحواس شبيهة للسمع والبصر واللمس، بالإضافة إلى قدرته على إمتاعك وتسليتك بالضحك والرقص، أضف إلى ذلك القدرة على تحسين مهاراته باستمرار.

الحجاب الرياضي

اعتبر مجلة” Time” آيفون X ضمن قائمتها لأفضل الاختراعات، ليس فقط لتصميمه الجذاب وشاشته الأنيقة التي تمتد من الحافة للحافة، إنما أيضًا لاحتوائه على شريحة ذكاء اصطناعي داعمة لتقنية الواقع المعزز، بالإضافة لأنّه مزود بتقنية التعرف على الوجه، ولا يحتوي على زر “الخروج ” كما هو مألوف في الأجهزة الأخري.

مصاعد “مالتي”

مصاعد “مالتي” هي مصاعد تتجه في جميع الاتجاهات فهي قادرة على الاتجاه يميناً ويساراً، بخلاف صعودها وهبوطها، مُصممة ومزودة بتكنولوجيا فريدة كتلك المُستخدمة في القطارات فائقة السرعة، والتي تمكّنها من الحركة الجانبية أيضًا.

الأجنة البشرية

قام فريق من الباحثين الصينيين من جامعة “سون يات سين” بتنفيذ ما يدعى بـ “الجراحة الكيميائية” وهو أول إجراء دقيق من نوعه في العالم يُطبّق على الأجنّة البشريّة بهدف القضاء على الأمراض، وقد نُشِرت الدراسة في دورية البروتين والخلية .

وتفتح هذه الدراسة أبوابًا جديدة لعلاج المرضى والحدّ من ولادة أطفال مصابين بالتلاسيميا بيتا إلى جانب عددٍ كبيرٍ من الأمراض الوراثية الأخرى، وقد تم إجراء التجارب على أنسجة مأخوذة من شخصٍ مصاب بالتلاسيميا بيتا وعلى أجنّة بشرية مصنوعة مخبريًا بالاستنساخ.

طائرات السيلفي

ولأن التقاط “السيلفي” أصبح أمرًا هامًّا في حياة الكثير، فقد تم تطوير طائرات بدون طيار لالتقاط صور السيلفي ومن زوايا مختلفة، وقد وضعت عصا السيلفي جانبًا؛ بعد  أن تم تزويدها بكاميرا عالية الكفاءة، يمكنها مساعدة أي شخص على التقاط الصور وتسجيل الفيديو بدقة بالغة، وهي صغيرة الحجم وخفيفة بدرجة ملحوظة.

صوفيا السعودية

منحت المملكة السعودية الجنسية وجواز سفر سعودي، للروبورت “صوفيا” كأولى الخطوات الفعلية، لإعلان ولي العهد الأمير “محمد سلمان” عن مشروع “نيوم” كوجهة لمستقبل المشروع الأول عالمياً؛ ولتكون السعودية أول دولة تمنح الجنسية لروبرت.

وقالت “صوفيا” لجمهورها: “أنا فخورة جدًا بهذا التميز الفريد”. “هذا تاريخي لأكون أول روبوت في العالم يتم الاعتراف به ضمن المواطنين”.

صوفيا” هى اختراع قامت به شركة “هادسن” لصناعة الروبوتات.

 إطارات مفرغة من الهواء

صممت شركة ” Michelin” أول إطارات مفرغة من الهواء، قابلة للشحن، جاء هذا النوع من الإطارات التي تم تصنيعها من خامات مُعاد تدويرها، بحيث تكون مُفرغةً من الهواء تماما، بالإضافة إلى أنها ثلاثية الأبعاد مما يعطيها القدرة على تحمل مختلف ظروف الطرق والتعامل معها، دون الحاجة لتغيير الإطار نفسه.

مضخة لبن متنقلة

الرضاعة مشكلة تؤرق النساء عامة والمرأة العاملة خاصة، فماذا ستفعل المرأة خارج المنزل؟ لذلك كانت مضخة “willow” الذكية هي الحل الأمثل لتشجيع الرضاعة الطبيعية، حيث إنها تحتوي على كيس لتجميع الحليب، غير أنّها مُصممة بحيث تكون هادئةً وصغيرةً لتسمح للأم باستخدامها أينما كانت، دون أي حرج.

وفرت شركة “Nike” الأمريكية نمطًا مسلمًا من غطاء الرأس يتناسب مع السيدات اللاتي يمارسن الرياضة بشكل محترف، حيث يصعب على المحجبات ارتداء الحجاب التقليدي، أثناء ممارستهم الرياضة، فهو إمّا مُعرض للسقوط خلال لعب المباراة إن كان خفيفًا، أو أنّه يسبب التعرق وعدم الراحة إن كان ثقيلًا، حتى إنّه قد يشعرهم بالاختناق إذا تم تثبيته بشدة بطريقة خاطئة، فتم إطلاق “Nike” الرياضي لحل تلك المشكلة.

الهاتف الأكثر ذكاءً
https://www.youtube.com/watch?v=K4wEI5zhHB0


https://www.youtube.com/watch?v=4h0iVwr3c6c






ربما يعجبك أيضا