استثمارات إماراتية بقيمة 10 مليارات دولار في العاصمة الإندونيسية الجديدة

هالة عبدالرحمن

ووفقًا لرئيس مجلس تنسيق الاستثمار في إندونيسيا، بهليل لهاداليا، فإن الإمارات العربية المتحدة ستستثمر 10 مليارات دولار في بناء العاصمة الإندويسية الجديدة، وستوجه الاستثمارات إلى ثلاثة قطاعات هي البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والمناطق الصناعية الخضراء.


شهدت علاقات إندونيسيا بالإمارات العربية المتحدة توسعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، ما أسهم في تطوير العلاقات الثلاثية المتنامية بين إندونيسيا والصين والإمارات، والمتمثلة في استثمارات تجاوزت المليارات.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة التنسيق الإندونيسية للشؤون البحرية والاستثمار، جودي ماهاردي، أن إمكانية التعاون جاءت نتيجة العلاقات الوثيقة بين إندونيسيا والإمارات والصين، فضلاً عن علاقات بكين القوية بأبوظبي.

الإمارات تستثمر في 3 قطاعات

وفقًا لرئيس مجلس تنسيق الاستثمار في إندونيسيا، بهليل لهاداليا، فإن الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في بناء العاصمة الإندونيسية الجديدة، وستوجه الاستثمارات إلى 3 قطاعات هي البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والمناطق الصناعية الخضراء.

واتفقت جاكرتا وأبو ظبي أيضًا على التعاون في المشاريع المتعلقة بالبيئة، مع التركيز على الحفاظ على غابات المانغروف، وفقًا لـ“ذا ديبلومات”.

توافق ثلاثي والإمارات تحقق توازنًا في العلاقات

أعربت الصين أيضًا عن اهتمامها بالاستثمار في العاصمة الجديدة في مختلف القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية والمواد الخام والبنية التحتية للنقل والمبادرات الصناعية الخضراء، وبالنظر إلى أن الاستثمارات المخططة بين الإمارات والصين تتضمن قطاعات متشابهة أو متداخلة، فمن المرجح أن العاصمة الجديدة لإندونيسيا ستشمل قدرًا كبيرًا من التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث.

يذكر أنه بالنظر إلى أن الاستثمارات الصينية في إندونيسيا قد أثارت مشاعر سلبية متزايدة بسبب التاريخ الطويل من المشاعر المعادية للصين في البلاد، والآثار السلبية للاستثمارات الصينية، والمعارضة المحلية القوية لسياسة شينجيانغ الصينية، ترى إندونيسيا مشاركة الإمارات في النمو المتزايد مخرجًا لها من هذه الأزمة ولتحقيق التوازن بين العلاقات الدولية.

ربما يعجبك أيضا