البرتقال المصري يتربع على عرش الأسواق الأوروبية

البرتقال المصري يستحوذ على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي

مصطفى خلف الله

احتلت صادرات البرتقال المصري المرتبة الأولى في الأسواق الأوروبية بنهاية الموسم الماضي، بعد التغلب على المنافس الرئيسي لها  جنوب إفريقيا.

وبحسب تقرير نشرته العربية Business، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، صدرت مصر بنهاية الموسم الماضي، نحو 458 ألف طن برتقال إلى أوروبا، بنمو يتجاوز 83% مقارنة بصادرات الموسم السابق له التي لم تتجاوز 214 ألف طن، ليستحوذ المحصول المصري على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال التي سجلت مليون طن خلال الموسم.

نمو صادرات المحصول المصري

وفق البيانات التاريخية لواردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال، نمت صادرات المحصول المصري إلى أسواق القارة العجوز خلال المواسم العشر الأخيرة بنحو 279%، إذ لم تكن تتجاوز في الموسم التصديري 2013/2014 نحو 121 ألف طن، وفق بيانات أصدرها الاتحاد الأوروبي،

يأتي ذلك، في حين نمت صادرات البرتقال الجنوب إفريقي إلى أوروبا بنهاية الموسم الماضي بنسبة 23% فقط، بعد أن وصلت إلى 431.6 ألف طن، أو 35% نموًا مقارنة بحجم الصادرات قبل عشرة مواسم.

ويرى رئيس المجلس التصديري المصري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، أن تحسن صادرات البرتقال إلى أوروبا يرجع إلى التزام المُصدرين بالتشريعات الأوروبية فيما يخص المواصفات والجودة من خلال منظومة التكويد التي تُراقب على الصادرات وتحديدًا فيما يخص متبقيات المبيدات.

ربما يعجبك أيضا