الديمقراطية إليزابيث وارن تستعد لمنافسة ترامب في 2020

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – اتخذت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي إليزابيث وارن، وهي ليبرالية وخصم لوول ستريت، الخطوة الأولى أمس الإثنين، نحو خوض انتخابات الرئاسة لعام 2020 لتصبح أبرز عضو في الحزب الديمقراطي يعلن تحديه للرئيس دونالد ترامب.

وقالت وارن إنها شكلت لجنة استكشافية ستسمح لها بجمع التمويل لحملتها الانتخابية، ضمن ما يتوقع أن يكون منافسة متعددة الشخصيات في الحزب الديمقراطي على ترشيح الحزب للانتخابات التي ستجرى في نوفمبر عام 2020، حسبما ذكرت “رويترز”.

يذكر أن وارن(69 عاما) التي انتخبت عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس في عام 2012، اشتبكت مع ترامب الذي شكك في ادعائها أن أجدادها من الهنود الحمر وأطلق عليها ساخراً اسم “بوكاهنتس” في إشارة إلى روايات عن ابنة زعيم قبيلة من الأمريكيين الأصليين حاربت الغزاة الإنجليز.

ونشرت مقطع فيديو تطرح فيه رؤية الطريق للفرص لجميع الأمريكيين وليس للأثرياء فقط، وأشارت إلى أنها كسياسية تكافح دائماً من أجل أبناء الطبقة الوسطى، وأوضحت أنها في حالة ترشحها للرئاسة فسوف تواصل الدفاع عن العمال الذي يتقاضون أجور متوسطة، والأقليات وكذلك عن حقوق العائلات.

وقالت على تويتر “يجب أن يكون بإمكان كل شخص في أمريكا أن يعمل بجد وأن تحكمه نفس المجموعة من القواعد وأن يعتني الجميع بأنفسهم وبالناس الذين يحبونهم”، وأضافت “هذا ما أناضل من أجله، هذا ما أطلق بسببه لجنة استكشافية لمنصب الرئيس، أحتاج إليكم معي”.

ويرجح أن وارن سوف تكون من بين قطاع واسع من السياسيين الديمقراطيين الذين يسعون إلى الترشح، مثلما كان الوضع عام 2016 بالنسبة للحزب الجمهوري، وهو ما أدى إلى صعود الرئيس الحالي دونالد ترامب.

ومن بين المرشحين الآخرين المحتملين من الحزب الديمقراطي الذين ينتمي لتيار يسار الوسط، نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، والسناتور المستقل بيرني ساندرز الذي هزمته المرشحة السابقة هيلاري كلينتون في سباق الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة عام 2016.

ربما يعجبك أيضا