الطاعون الدبلي.. «الموت الأسود» يطل بوجهه من جديد

شيرين صبحي

ما هو الطاعون الدبلي؟ ولماذا أطلق عليه مسمى "الموت الأسود"؟ وما طرق الوقاية منه؟


عاد “الموت الأسود” ليطل بوجهه على البشرية، بعدما أعلنت الصين، عن وفاة شخص أصيب بالطاعون الدبلي، المعروف باسم “الموت الأسود” في منطقة نينجشيا.

وسجلت منطقة نينجشيا، أول حالة إصابة بالطاعون الدبلي في مدينة ينتشوان. وأصدرت السلطات المحلية تحذيرًا للوقاية من الطاعون والسيطرة عليه، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”. وأعراض الإصابة بالطاعون الدبلي عادة ما تكون شبيهة بأعراض الإنفلونزا.

سبب تسميته بالطاعون الدبلي وأنواعه

image 20

الطاعون – أرشيفية

 

تحدث الإصابة بالطاعون بسبب بكتيريا “يرسينية”، التي تعيش في بعض الحيوانات، مثل القوارض والبراغيث، ثم تصل إلى البشر عن طريق الحيوانات، أو البشر المصابين بالمرض. وتأتي تسميته من الأعراض التي يسببها، مثل تورم مؤلم في العقد الليمفاوية أو “دبل” في الفخذ أو الإبط. وبالإضافة إلى الطاعون الدبلي، يوجد نوعان آخران من الطاعون، وفقًا لطريقة العدوى.

الأول منهما يسمى طاعون إنتان الدم، والثاني الطاعون الرئوي. ويظهر الأول في حال انتشار العدوى بواسطة مجرى الدم، عقب الإصابة بطاعون دبلي وتركه دون علاج، ويمكن أن يسبب النزيف ونخر الأنسجة. وأما الرئوي فهو أشد الأنواع فتكًا، ويمكن ألا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة. وينجم عن انتشار الطاعون الدبلي بمرحلة متقدمة في الرئتين.

أعراض الطاعون الدبلي وطرق الوقاية منه

19975fcd fa58 4938 b1de dcaa188c8d0a w1080 h608

تتسبب القوارض في نقل الطاعون

 

أعراض الإصابة بالطاعون الدبلي عادة ما تكون شبيهة بأعراض الإنفلونزا، بعد فترة حضانة من 3 إلى 7 أيام، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية، على موقعها الرسمي. وعادة ما يعاني المرضى ظهورًا مفاجئًا لحمى ورعشة، وآلامًا في الرأس والجسد، إضافة إلى ضعف وقيء وغثيان.

ولحماية نفسك من الطاعون، يجب سد الفجوات الموجودة في المنازل، التي تسمح للفئران بالدخول.

  • تنظيف الحدائق حول المنازل التي يمكن أن تصل إليها الحيوانات.
  • ارتداء القفازات عند لمس الحيوانات الحية والميتة.
  • عدم السماح للحيوانات الأليفة بالنوم في الفراش نفسه مع الشخص.
  • ارتداء الكمامة عند التعامل مع الأشخاص المصابين.
  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو باستخدام فرك اليدين بالكحول.

الموت الأسود.. وعلاج الطاعون

125432350 gettyimages 1726927

الموت الأسود

 

اشتهر هذا النوع من الطاعون في العصور الوسطى، وعرف بـ”الموت الأسود”، نظرًا للون الأسود للغرغرينا، الذي قد يرافق المرض ويتسبب في موت أجزاء من الجسم، مثل أصابع اليدين والقدمين. وقتل ما يصل إلى 200 مليون شخص بهذا الطاعون، عندما اجتاح الشرق الأوسط وأوروبا بين عامي 1346 و1353، وقضى على نصف سكان لندن، وما يقرب من 60% من الأوروبيين.

ويمكن أن يسبب الطاعون الرئوي الموت في غضون 18 إلى 24 ساعة فقط من ظهور المرض، إذا ترك دون علاج، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ويقول المتخصصون إن هذا المرض قابل للعلاج بسهولة بالمضادات الحيوية، لأن مصدره بكتيريا. في حين رأت منظمة الصحة العالمية أن تفشي الطاعون الدبلي في الصين أمر ينطوي على خطورة كبيرة، مشيرة إلى أنها تتابعه وتراقبه بحرص شديد.

ربما يعجبك أيضا