اليسار الألماني يتضامن مع مظاهرات “السترات الصفراء” بفرنسا

مها عطاف

رؤية

برلين – أعلنت قيادة حزب “اليسار” الألماني خلال اجتماع لمجلس رئاسة الحزب، اليوم السبت، تضامنها مع الاحتجاجات الاجتماعية لحركة “السترات الصفراء” بفرنسا.

وذكر الحزب أن احتجاج “السترات الصفراء” ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “مبرر”، لأن حكومته تخدم “مصالح صفوة الأثرياء وحدهم”، وأضاف الحزب “نرى في اتساع المقاومة الاجتماعية تشجيعا لألمانيا أيضاً”.

ومنذ منتصف نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي تشهد فرنسا احتجاجات وإغلاق للشوارع بناء على مبادرة “السترات الصفراء”. ولا تحسب الحركة نفسها على أي معسكر سياسي أو نقابة أو حزب.

وكانت الحركة تهدف في الأساس إلى الاحتجاج على ارتفاع الضرائب على الوقود، إلا أنها تحولت حالياً إلى حركة احتجاجية ضد سياسة ماكرون.

يذكر أن رئيس حزب “اليسار” الألماني بيرند ريكسينجر، أعرب الأسبوع الماضي عن تشككه إزاء الحركة.

وقال ريكسينجر في تصريحات لصحف شبكة “دويتشلاند” الإعلامية الألمانية: “قوة اليمينيين المتطرفين في صفوف الحركة مثيرة للقلق”.

ومن جانبها، أكدت رئيسة الكتلة البرلمانية للحزب سارة فاجنكنشت، أنه من السليم أن يدافع الناس عن أنفسهم عندما تتسبب السياسة في تدهور حياتهم، معربة عن أسفها لمحاولة قوى يمينية الاستيلاء على الاحتجاج والزج به في مسار العنف، مؤكدة في المقابل، أن مطلب الاحتجاج “مبرر تماماً”.

ربما يعجبك أيضا