ﻣﻌﺎﻧﺎة اﻟﺤﺼﻮل ﻋلى المياه.. لبنان على حافة الهاوية

سهام عيد

متوسط تكلفة ألف لتر من المياه المنقولة بالشاحنات بلغ 145 ألف ليرة لبنانية في أبريل 2022، بزيادة تقارب 50% مقارنة بالشهر نفسه عام 2021 و6 أضعاف ما كانت عليه في عام 2019.


حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” من أن أنظمة إمدادات المياه في لبنان لا تزال على حافة الهاوية، ما يعرض صحة ملايين الأشخاص، وخاصة الأطفال، للخطر.

ولفتت المنظمة الأممية في تقرير بعنوان “ﻣﻌﺎﻧﺎة الحصول ﻋلى المياه”، الانتباه إلى أن آفاق الحل في لبنان ستظل قاتمة، مع استمرار أزمة الكهرباء، حيث أن نقص الكهرباء يجعل ضخ المياه الكافية مستحيلًا، وفي بعض الحالات يؤدي إلى توقف عمليات الضخ بالكامل، وفقًا لموقع روسيا اليوم، اليوم الجمعة 22 يوليو 2022.

لبنان على حافة الهاوية

شددت المنظمة على أن توفير المياه من خلال المشغلين العموميين يظل الحل الأفضل والأقل تكلفة، مشيرة إلى أنه ينبغي اتخاذ تدابير على الفور لحل أزمة الكهرباء وخدمات الدعم، في حين أن هناك حاجة ماسة إلى استثمارات كبيرة حتى تتمكن شبكات الإمداد العامة من العودة إلى عمليات مستدامة.

وقال إدوارد بيجبدير، ممثل اليونيسف في لبنان: “في حين تفادينا الانهيار الكامل لشبكات إمدادات المياه العامة حتى الآن، لم تنحل الأزمة، ويتأثر ملايين الأشخاص بمحدودية توافر المياه النظيفة والآمنة. إن معالجة هذه القضية في غاية الأهمية لصحة الأطفال والعائلات في لبنان”.

وذكر أنه بينما تعمل الحكومة على حل الأزمة، من المهم أن تضمن قدرة جميع الأسر، ولا سيما الأكثر ضعفا، على تحمل تكاليف المياه، مضيفا: “الحصول على الماء ليس مجرد حاجة، بل إنه حق أساسي. إن الحصول على كمية كافية من المياه الآمنة وبأسعار معقولة ينقذ الأرواح ويحافظ على صحة الأطفال”.

يذكر أن البنك المركزي اللبناني حدد سعر صرف الدولار عند 25600 ليرة لبنانية على منصة “صيرفة”، في 18 يوليو 2022، ويتم تداوله في الأسواق الحرة بمعدل أعلى بكثير، وسجل سعر الدولار نحو 1500 ليرة لبنانية لعقود سابقة قبل الأزمات المتعاقبة التي تعرضت لها البلاد منذ أواخر عام 2019.

ربما يعجبك أيضا