فيلم أردني يغزو دور السينما في فرنسا‎

فاطمة ماجد
فيلم أردني يغزو دور السينما في فرنسا‎

ينطلق الفيلم الأردني “إن شاءالله” ولد، للمخرج أمجد الرشيد تجاريًا في دور العرض الفرنسية بداية من الأربعاء 6 مارس 2024.

“إن شاءالله” ولد، يعود إلى فرنسا التي شهدت انطلاقته الأولى في عرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي الدولي حيث فاز بجائزتين من المهرجان الأعرق في أول مشاركة لفيلم أردني بالمهرجان، كما مثل الأردن في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم دولي.

وسبق وحقق الفيلم علامة فارقة في تاريخ السينما الأردنية إذ فاز بجائزتين في مهرجان كان السينمائي وهما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل أثناء مشاركته في قسم أسبوع النقاد.

ويضم الفيلم في جعبته 12 جائزة دولية، خلال جولته الناجحة للغاية في المهرجانات السينمائية المختلفة، وأحدث هذه الجوائز أفضل أداء من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان شاشة آسيا والمحيط الهادي، وجائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل في مهرجان ميستك السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلى جانب جائزة الضفدع الذهبي لأفضل مخرج من مهرجان فن التصوير السينمائي Camerimage في بولندا، وجائزة لجنة تحكيم المرأة وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان روتردام للفيلم العربي إلى جانب فوز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وشارك “إن شاءالله” ولد في عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومهرجان هامبورج السينمائي، ومهرجان نيوزيلندا السينمائي الدولي، ومهرجان السينما الجديدة في أمستردام.

الفيلم يروي قصة نوال، التي يتوفى زوجها فجأة، ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

ربما يعجبك أيضا