كركوك.. القوات العراقية تستعيد آخر البلدات من البيشمركة

سهام عيد

رؤية

بغداد – أعلن مسؤول أمني عراقي، اليوم الجمعة، أن القوات العراقية استعادت السيطرة على آخر بلدات يسيطر عليها الأكراد في محافظة كركوك.

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية عراقية صباحاً بأن القوات العراقية دخلت ناحية ألتون كوبري على بعد 35 كيلومترا شمال غربي كركوك على الطريق بين المدينة وأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق  بعد اشتباكات بمختلف الأسلحة مابين القوات العراقية والبشمركة الكردية، وفقا لموقع “العربية نت”.

وكانت اشتباكات مسلحة اندلعت أيضاً مساء الخميس، بين متظاهرين ومسلحين أكراد وقوات عراقية في كركوك، أسفرت عن سقوط قتيلين من المهاجمين، وآخر من مكافحة الإرهاب، إضافة إلى إصابات أخرى.

إلى ذلك، أفيد بأن مسلحين أكرادا في حي شوريجة في كركوك أطلقوا النار على ميليشيات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، إضافة إلى تفجير مدرعة عسكرية من نوع هامر تابعة لميليشيات الحشد الشعبي. .

على صعيد آخر، أعلن محمد ملا حسن وهو مسؤول محلي في العراق الخميس بأن متظاهرا كرديا قتل وأصيب ستة آخرون  أثناء احتجاجهم على سيطرة القوات العراقية على مدينة خانقين، وانسحبت القوات الكردية يوم الثلاثاء من المدينة الواقعة على الحدود مع إيران لتجنب مواجهة مع القوات العراقية التي أرسلها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

يذكر أن خانقين، التي يقطنها بالأساس أكراد شيعة، تقع خارج الحدود الرسمية لإقليم كردستان العراق شبه المستقل في شمال البلاد. وتطالب حكومة الإقليم وحكومة بغداد المركزية بالسيادة عليها.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمر الأربعاء، بانسحاب كافة الجماعات المسلحة من كركوك، من ضمنها ميليشيات الحشد الشعبي، وبالإبقاء على الشرطة المحلية وجهاز مكافحة الإرهاب فقط.

وشهدت بعض مناطق المحافظة خلال الأيام الماضية حركة نزوح كثيفة وصلت إلى 100 ألف شخص، وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من تقارير عن تهجير قسري لمدنيين أغلبهم أكراد، وتدمير ونهب منازلهم في شمال العراق.

ووقعت معظم الانتهاكات في طوزخورماتو وفي كركوك المدينة الغنية بالنفط ومتعددة الأعراق التي استعادتها القوات العراقية من القوات الكردية يوم الإثنين الماضي.

ربما يعجبك أيضا