مبادرة أمريكية لإعادة تشكيل البنك الدولي.. هل تدعم الدول الفقيرة؟

عمر رأفت
مبادرة أمريكية جديدة لتشكيل البنك الدولي .. هل تساهم في دعم الدول الأشد فقرًا؟

بايدن طلب من الكونجرس تمويلًا يتيح 25 مليار دولار من قدرة الإقراض الميسر الجديدة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير.


يعمل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على مبادرة جديدة مع الشركاء في مجموعة الـ20، تهدف إلى إعادة تشكيل البنك الدولي.

وذكرت الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023، في بيان حصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخة منه، أن المبادرة تهدف إلى الحد من الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل، والتصدي لمعوقات تحقيق هذه الأهداف.

ما تفاصيل المبادرة؟

أشار البيان إلى إحراز تقدم كبير في هذا السياق، منذ أن أطلقت إدارة بايدن هذه المبادرة في الخريف الماضي. وبفضل القيادة الإضافية التي بينتها وزيرة الخزانة، جانيت يلين، اجتمع تحالف من البلدان لإصلاح مهمة البنك الدولي ورؤيته وحوافزه ونموذجه التشغيلي وقدرته التمويلية.

اقرأ أيضًا: جو بايدن في رحلة ترويج لسياسته المناخية

وأضاف البيان أن نظام بنك التنمية المتعدد الأطراف يستطيع أن يتوصل إلى 200 مليار دولار من قدرات الإقراض الجديدة، على مدى العقد المقبل، من خلال التدابير التي جرى تنفيذها وتحديدها في إطار مراجعة كفاية رأس المال التي أجرتها مجموعة العشرين.

وبالإضافة إلى ذلك، رشح الرئيس الأمريكي أجاي بانجا لقيادة البنك الدولي و”تنشيطه والوفاء بوعد هذه المبادرة بالكامل”.

وطلب بايدن من الكونجرس دعمًا من شأنه أن يتيح تمويلًا جديدًا بشروط ميسرة من البنك الدولي، يفوق الـ25 مليار دولار، بفضل الإجراء الأمريكي فقط، بهدف تعزيز تأثير الإصلاحات القائمة في البنك الدولي وتعزيز التقدم على المستوى العالمي.

بايدن

بايدن

دعم البلدان النامية

طلب بايدن من الكونجرس تمويلًا يتيح 25 مليار دولار من قدرة الإقراض الميسر الجديدة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وإتاحة المزيد من المجال للمقترضين ليتمكنوا من مواجهة التحديات العالمية.

وستمكن هذه القدرة الإقراضية الجديدة البنك الدولي من دعم البلدان النامية أفضل، من خلال توفير المزيد من الموارد بشروط أفضل، ومساعدة الدول على تنفيذ إصلاحات أكثر طموحًا ومشاريع تنمية ذات فوائد إقليمية وعالمية.

اقرأ أيضًا: موعد إعلان جو بايدن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

وقال البيان إن على البنك الدولي مواصلة إيلاء اهتمام كافٍ لاحتياجات البلدان الأفقر والأضعف، والتي تواجه أزمات متعددة ومتفاقمة، بما في ذلك تلك الناجمة عن التحديات العالمية. وطلب بايدن من الكونجرس تمويلًا لتقديم مساهمة بقيمة مليار دولار، لدعم الاستجابة الفورية لمؤسسة التنمية الدولية للأزمات في أشد دول العالم فقرًا.

بايدن

بايدن

تطوير البنك الدولي

حشد بايدن شركاء مجموعة العشرين في نيودلهي للاتفاق على توفير المزيد من التمويل الميسر وإتاحة مجال أكبر بنحو جماعي، بغرض تعزيز قدرة البنك الدولي على دعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ويهدف بايدن إلى أن تؤدي تلك المساهمة المشتركة إلى تعزيز البنك الدولي للإنشاء والتعمير مرة واحدة، بما يعادل 3 أضعاف حجم الإقراض السنوي غير الميسر الذي يقدمه البنك الدولي، ومضاعفة قدرة المؤسسة الدولية للتنمية على الإقراض في خلال الأزمات.

تلبية الاحتياجات الملحة

شدد البيان على أن هذه المبادرة من شأنها أن تجعل البنك الدولي مؤسسة أقوى قادرة على توفير الموارد، بالحجم والسرعة اللازمين لمواجهة التحديات العالمية، وتلبية الاحتياجات الملحة لأشد البلدان فقرًا.

وسيواصل بايدن دعوة قادة مجموعة العشرين إلى الالتزام بتحقيق المزيد من التقدم في تطوير البنك الدولي وغيره من بنوك التنمية متعددة الأطراف على مدى العام المقبل، وسيدفع باتجاه تحقيق نتائج ملموسة في قمة ريو دي جانيرو، في إطار رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين في العام 2024.

ربما يعجبك أيضا