“منف” أول جائزة عربية للرواية الإلكترونية

كارم عبدالغفار

رؤية
القاهرة- أطلقت القاهرة أول جائزة عربية للرواية الإلكترونية تمنح 10 جوائز دفعة واحدة للمبدعين العرب في شتى أنحاء العالم.

وتستهدف “جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية” جميع الروايات غير المنشورة ورقيا التي صدرت على مدى العام سواء عن طريق دور النشر الإلكترونية أو نشرها أصحابها على الإنترنت بشكل فردي من خلال أدوات النشر الإلكتروني البسيطة.

وقال الكاتب والروائي المصري مروان محمد عبده “37 عاما” مؤسس الجائزة والمشرف عليها إن “جميع الجوائز الأدبية في المنطقة العربية سواء في الرواية أو في القصة تشترط في الأعمال المتقدمة إما أن تكون نشرت ورقيا أو لم تنشر من قبل في أي وسيلة حتى الوسائل الإلكترونية، وكأنها اجتمعت على إقصاء النشر الإلكتروني من المعادلة الثقافية”.

وأضاف “شعرت أن هناك استثناء أو تجاهلا متعمدا لأي عمل منشور إلكترونيا رغم جودة الكثير من هذه الأعمال، إضافة إلى تنامي الوعي بالنشر الإلكتروني وإقبال الكثير من الموهوبين عليه كوسيلة رخيصة وسهلة لنشر أعمالهم”.

وذكرت صحيفة”العرب” أن الجائزة تستمد اسمها من المدينة المصرية القديمة منف التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3000 عام قبل الميلاد، وكانت العاصمة الرئيسية في عهد الأسرات من الثالثة إلى السادسة.

ويحق لكل دار نشر إلكترونية أو منصة نشر على الإنترنت التقدم للجائزة بخمس روايات كحد أقصى، فيما تحدد لكل كاتب يريد التقدم بشكل فردي للجائزة المشاركة بعمل واحد فقط. وتمتد فترة تلقي الترشيح للجائزة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت حتى نهاية أغسطس الجاري على أن تكون كل الأعمال المرشحة من إنتاج عام 2017.

وتتولى تقييم الجائزة لجنة من سبعة محكمين من مصر وسوريا والجزائر والأردن تضم روائيين ونقادا ومدققين لغويين إضافة إلى خبير تقني. ولا تمنح جائزة منف جوائز مالية، بل تتمثل جائزتها في النشر الورقي للروايات العشر الفائزة.

https://www.facebook.com/OnSportEgypt/videos/2204478003174648

ربما يعجبك أيضا