موجة حارة جديدة تضرب عدة دول عربية في عيد الأضحى

محمد الجرزاوي
موجة حارة

يُتوقع الفترة المُقبلة أن تتأثر عدة دول عربية بطقس شديد الحرارة بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك.

ويأتي ذلك نتيجة لاشتداد متوقع على المرتفع الجوي، مما يدفع بمزيد من الهواء الحار نحو المنطقة في غالبية الدول بالوطن العربي.

كتلة هوائية حارة ببلاد الشام

قال خبراء الأرصاد إن نهاية الأسبوع الحالي ستندفع نحو المنطقة كتلة هوائية حارة من القارة الإفريقية عبر مصر، ستؤدي إلى حدوث ارتفاع واضح في درجات الحرارة في كل من الأردن وفلسطين وسوريا.

هذا الارتفاع سيستمر لعدة أيام وحتى بداية عيد الأضحى، تقترب معه درجات الحرارة في عدة مناطق من 40 مئوية، ويسود طقسا حارًا إلى شديد الحرارة في مختلف المناطق خاصة المنخفضة منها.

مصر وليبيا قلب الموجة الحارة

كشف الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، حالة الطقس المتوقعة في أيام عيد الأضحى، وأوضح أن مصر تشهد موجة حارة بداية منذ يوم الثلاثاء الماضي، لافتًا إلى أن ذروة هذه الموجة ستكون على مدار الفترة من الخميس إلى السبت الموافق 15 يونيو.

ويزداد تأثير ليبيا بالأجواء الحارة مع أول أيام عيد الأضحى، نتيجة اندفاع كتلة هوائية حارة من جنوب القارة الإفريقية، ويكون الطقس حار إلى شديد الحرارة خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية، والتي من المتوقع أن تصل درجات الحرارة لـ40 مئوية وقد تتجاوز ذلك.

العراق درجات الحرارة تصل إلى 50

ليست العراق بمنأى عن الأجواء الحارة، وبحسب المؤشرات الحالية من المتوقع أن تتأثر العراق بكتلة هوائية حارة خلال الأيام القادمة، لترتفع معها درجات الحرارة بشكل كبير خاصة مع بداية الأسبوع القادم.

وتقترب درجات الحرارة من الـ50 مئوية في العاصمة بغداد، بينما تلامس 50 درجة في المناطق الجنوبية.

درجات الحرارة في دول الخليج

يستمر تأثر دول الخليج العربي بالمرتفع الجوي المداري، والذي يعمل على تجدد اندفاع كتل هوائية حارة تعمل على استمرار الطقس الحار في مختلف المناطق مع يوم عرفة وعيد الأضحى.

ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الـ40 مئوية في مناطق عدة من الإمارات والكويت وقطر الى الممكلة العربية السعودية، بل تتجاوز الـ45 في بعض المناطق كمدينة العين بالإمارات ومكة المكرمة والمدينة المنورة بالسعودية.

ربما يعجبك أيضا