مفتاح حوارها بالخارج.. إيران تحافظ على مصالحتها مع السعودية

عهد بزشكيان.. فرصة لتقارب أكبر بين إيران والسعودية

يوسف بنده

في 10 مارس 2023، توصلت السعودية وإيران، برعاية صينية، إلى اتفاق بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد أكثر من 7 سنوات على تعليقها.

وانعكست تلك المصالحة على القضايا الإقليمية، وكذلك على سياسة إيران الخارجية التي أطلقت استراتيجية أولوية دول الجوار، ما ساعدها على تخفيف أزمة العقوبات الغربية المفروضة عليها والخروج من عزلتها الدولية. ما يعني أن استمرار تلك المصالحة مفتاح لحوارها مع العالم.

لقاء عراقجي ونظيره السعودي

عراقجي وبن فرحان في نيويورك

التهنئة باليوم الوطني

في إطار تثبيت المصالحة مع السعودية، هنأ الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في برقيتين منفصلتين الملك سلمان وولي عهده، محمد بن سلمان، بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

وحسب تقرير وكالة ايسنا اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، فقد هنأ بزشكيان القيادة والشعب السعودي، مؤكدًا على توسيع العلاقات بين البلدين في جميع المجالات. ما يشير إلى مضي الحكومة الجديدة على نهج حكومة رئيسي السابقة التي أطلقت استراتيجية الحوار مع الجوار.

كذلك وجه سفير طهران لدى الرياض، علي رضا عنايتي، برقية تهنئة بمناسبة حلول اليوم الوطني للسعودية، مؤكدا ضرورة تنمية العلاقات.

وكتب عنايتي على منصة إكس: “باسمي وباسم زملائي أقدم أخلص التهاني إلى السعودية قيادة وحكومة وشعبًا بمناسبة الذكرى الـ94 لليوم الوطني في هذا البلد”.

مضيفًا: “أسأل الله تعالي الخير والرخاء للسعودية وأتمنى أن يتم توطيد العلاقات بين إيران والسعودية في إطار مصالح البلدين”.

عراقجي يصافح بن فرحان

عراقجي وبن فرحان في نيويورك

على هامش نيويورك

على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التقى وزير الخارجية الايراني، عباس عراقجي، بنظيره السعودي، فيصل بن فرحان، أمس الاحد 22 سبتمبر، في نيويورك على هامش المشاركة في في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحسب وكالة مهر الإيرانية، فقد وجه كلٌ من الوزيرين دعوة زيارة للأخر لزيارة طهران والرياض. كما أكدا على رغبتهما بتطوير علاقات البلدين. كما ناقش الوزيران المستجدات في قطاع غزة.

وبالنسبة لإيران، فإن السعودية أحد اللاعبين الفعالين في المنطقة، والتي يمكن أن يكون لها دور في خفض التوتر، مع الأخذ في الاعتبار استضافتها مقر منظمة التعاون الإسلامي التي إيران عضو فيها.

احتفال القنصلية السعودية في مشهد1

احتفال القنصلية السعودية في مشهد باليوم الوطني

احتفال في إيران

احتفلت قنصلية إيران في مشهد بالعيد الوطني للسعودية، وسط مشاركة من مسؤولين إيرانيين، وذلك بعدما استعادة القنصلية عملها بعودة السفير السعودي إلى طهران، في 6 يونيو 2023.

كذلك، أشارت زيارة السفير السعودي، عبد الله بن سعود العنزي، إلى مرقد السيدة فاطمة المعصومة وجامعة الأديان، في مدينة قم المقدسة، جنوبي العاصمة طهران، إلى إيذانًا ببدء عهد جديد من العلاقات، وربما تسمح السعودية بزيارة مواطنيها الشيعة إلى المدن الدينية في إيران.

وحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فقد قال السفير السعودي خلال لقائه سيد أبو الحسن نواب، رئيس مجلس أمناء جامعة الأديان: “إن إرادة السلطات السياسية في كل من السعودية وإيران هي حل مشاكل البلدين، وكما رأينا هذه الوصية في الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي، فإننا نراها أيضاً اليوم في الرئيس الحالي، مسعود بزشكيان”.

عراقجي مع بن فرحان

عراقجي وبن فرحان في نيويورك

وفد من السفارة السعودية يزور قم

السفير السعودي في طهران يزور مدينة قم الدينية

السفير السعودي في حرم مقام معصومة

السفير السعودي في طهران يزور مدينة قم الدينية

احتفال القنصلية السعودية في مشهد

احتفال القنصلية السعودية في مشهد باليوم الوطني

ربما يعجبك أيضا