«ADQ» الإماراتية تستحوذ على وحدة بنك عودة في تركيا

شيماء عزيز
القابضة-ADQ

أعلنت شركة “القابضة” (ADQ) الإماراتية عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على 96% من “أوديا بنك” (Odea bank) التابع لـ”بنك عودة” في تركیا.

وافق بنك “عودة” ومستثمرون آخرون، بما فيه مؤسّسة التمويل الدولية، و “آي إف جي إف آي جي إنفستمنت كومباني” (IFC FIG Investment Company)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في “أوديا بنك” إلى “القابضة” (ADQ)، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024.

الصندوق السيادي الواقع مقره في أبوظبي يعد من بين المؤسسات الخليجية التي تدرس الاستثمار في الأصول التركية بعد أن زار الرئيس رجب طيب أردوغان المنطقة العام الماضي لجذب الاستثمارات إلى اقتصاد بلاده البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار.

“أوديا بنك” هو مصرف متوسط ​​الحجم في تركيا، تبلغ أصوله 87.3 مليار ليرة (2.6 مليار دولار)، وأسسه “بنك عودة” في 2012، وتبلغ حصته 76.4%. كما يحتل المركز الـ13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء. ولدى البنك 41 فرعًا في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1300 موظف حتى نهاية يونيو 2024.

وفي 2022، أطلقت “القابضة” (ADQ) صندوقًا بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي للاستثمار في شركات تطور تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسة، كما استحوذت الشركة في نفس العام على مجموعة “بيرجي ميفار” التركية الرائدة في قطاع الأدوية. وفي 2023، وقعت الشركة أيضًا مذكرتي تفاهم مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي بالبلاد.

ربما يعجبك أيضا