المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين.. خطوة نحو التكامل القاري

ولاء عدلان
المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين

الملك محمد السادس: مبادرة المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين ستساهم في دعم التنمية وتعزيز مساعي التكامل في قارتنا.


اختتم المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين (ASIF)، أمس الثلاثاء 21 يونيو 2022، نسخته الأولى في الرباط.

وجمع المنتدى المنعقد بمبادرة من صندوق الثروة السيادي المغربي “إثمار كابيتال” نخبة من صناديق الثروة السيادية في إفريقيا والخليج، بعنوان “اغتنام فرص إفريقيا.. المرونة والتعاون في عالم متغير”، لتجاوز تحديات يواجهها المستثمرون في القارة.

منصة لمواجهة التحديات

انعقد المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، يومي 20 و21 يونيو، برعاية العاهل المغربي، الملك محمد السادس، ومشاركة ممثلين عن الصناديق السيادية للمغرب وأنجولا ومصر وجيبوتي وإثيوبيا ورواندا والجابون وغانا ونيجيريا والسنغال، لإطلاق منصة هي الأولى من نوعها في إفريقيا تُعنى بتوحيد جهود مواجهة التحديات الاقتصادية.

ونقلت بوابة إفريقيا الإخبارية عن الملك محمد السادس، الاثنين الماضي، في رسالة لحضور المنتدى إن مبادرة منتدى ASIF تساهم في دعم التنمية وتعزيز مساعي التكامل في القارة، وهي دليل على عزم القوى الفاعلة في إفريقيا على أن تتولى بنفسها مهمة تقدم القارة.

بداية علاقة طويلة

قال المدير العام لشركة “إثمار كابيتال”، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، عبيد عمران، في كلمته بختام المنتدى، إن “ASIF” يمثل بداية لعلاقة طويلة ومثمرة تمكن صناديق الثروة السيادية الإفريقية من تحقيق أهدافها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية و”رويترز”.

وخلال مداخلاتهم في فعاليات المنتدى، أوضح الرؤساء التنفيذيون للصناديق السيادية المشاركة أن تركيز مبادرة ASIF سينصب على تعبئة رؤوس الأموال، وتعزيز الاستثمار في الخدمات اللوجيستية، لتحسين الترابط بين دول القارة، وكذلك دعم الاستثمار في الاقتصاد الأخضر من أجل المستقبل.

المدير العام لشركة "إثمار كابيتال"، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين عبيد عمران

المدير العام لشركة “إثمار كابيتال”، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، عبيد عمران

مشاركة خليجية فاعلة

شهد المنتدى مشاركة واسعة من ممثلي القطاع الخاص بمختلف البلدان الإفريقية، وكان من اللافت مشاركة 4 صناديق ثروة سيادية خليجية، هي جهاز أبوظبي للاستثمار، و”القابضة” الإماراتية، والهيئة العامة للاستثمار الكويتية، وجهاز قطر للاستثمار، وفق موقع “جلوبال إس دابليو إف” الدولي المعني بتتبع نشاط صناديق الثروة السيادية.

ودعمًا لمبادرة المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، ولتشجيع الاستثمار في إفريقيا، وقع جهاز أبوظبي للاستثمار و”القابضة” والهيئة العامة للاستثمار الكويتية على “إعلان الرباط”، أمس، وقال الرئيس التنفيذي لـ”القابضة”، محمد حسن السويدي، في بيان: “سعداء بهذه الشراكة لاستكشاف فرص جديدة مع شركاء محتملين في إفريقيا”.

توقيع إعلان الرباط - المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين

المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين

الاستثمار ضرورة حتمية

شهد المنتدى أيضًا توقيع بروتوكول تعاون بين “إثمار كابيتال” و9 صناديق سيادية إفريقية، وتوقيع “خطاب نوايا” بين البنك الإفريقي للتنمية و”أفريكا 50″ من جهة، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين من جهة أخرى، للتعاون في مجالات تحفيز الاستثمار وتعبئة رؤوس الأموال، وإعداد وإنجاز مشروعات التنمية بالقارة، وفق وكالة الأنباء المغربية.

وقال المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال: “أصبح الاستثمار والتنمية المشتركة في البلدان الإفريقية ضرورة حتمية”. وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إفريقيا 83 مليار دولار عام 2021، ارتفاعًا من 39 مليار دولار في 2020، لكنها لا تزال أقل من 6% من الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًّا، وفق بيانات “أونكتاد”.

ربما يعجبك أيضا