أداني VS أمباني.. صراع الأثرياء للسيطرة على الاقتصاد الهندي؟

فاروق محمد

يحاول كل من جوتام أداني وموكيش أمبابي العمل على مضاعفة قدرات الطاقة الخضراء بالهند نحو 4 أضعاف لتصل إلى 450 جيجاوات بحلول عام 2030.


تشتعل المنافسة، في الوقت الراهن، للسيطرة على قطاع الطاقة النظيفة في الهند بين أكثر رجلين ثراءً في البلاد، عقب مواجهات في قطاعات مختلفة.

وتبلغ الثروة الصافية لأغنى رجل هندي، جوتام أداني، نحو 118 مليار دولار، وفقًا لمؤشر “بلومبرج” للمليارديرات، يليه موكيش أمباني بثروة تقدَّر بـ100 مليار دولار، ويعمل كلاهما على مضاعفة قدرات الطاقة الخضراء بالهند نحو 4 أضعاف بحلول 2030، بحسب “الشرق”.

صراع الطاقة ليس الأول

وفقًا  لـ”العربية”، يتنافس الطرفان للسيطرة على اقتصاد الهند البالغ حجمه 2.7 تريليون دولار، وتدرس شركة “ريلاينس إندستريز ليمتد” المملوكة لأمباني شراء إحدى شركات الاتصالات الأجنبية العملاقة، ردًا على أنباء اهتمام أداني بالمنافسة على عطاء أول بيع كبير لشبكات 5G في الهند.

وبحسب “بلومبرج” لم تحدث المواجهة حتى الآن، ولكن ما يجري على الأرض الآن يقود لصدام ربما خارج حدود الهند، مع رغبة كل طرف في نمو مستمر للثروة.

أداني يتجه إلى الإعلام أيضًا

مجموعة “أداني” تركز منذ مايو الماضي على عمليات الاستحواذ على المنصات الإعلامية القائمة، للتوسع بسرعة بدلًا من تأسيس أعمالها من البداية، على أن تعمل الشركة كمستثمر مالي دون التدخل في الأعمال الرئيسة للشركة محل الاستحواذ.

ووفقًا لـ”روسيا اليوم”، تستكشف المجموعة أيضًا شراء حصص في بعض القنوات التليفزيونية المحلية والمطبوعات الإخبارية، في حين أن القليل منها تواصل بالفعل مع استفسارات “أداني” لإتمام الصفقات المحتملة.

كيف تكونت ثروة أغني رجل هندي؟

نمت قيمة أسهم معظم شركات “أداني”، بما في ذلك أسهم وحدات التعدين والغاز والموانئ، وتضاعفت قيمة شركته “أداني جرين إنرجي” Adani Green Energy Ltd 6 مرات العام الحالي، بعد أن أبرمت صفقة بمجال الطاقة الشمسية بقيمة 6 مليارات دولار، في إطار اعتزام الشركة التربع على عرش محطات توليد الطاقة الشمسية عالميًّا بحلول 2025، عقب إنشاء أول مشروع لها في العام 2015.

وأصبحت المجموعة أكبر منتج من القطاع الخاص للطاقة في الهند، وكذلك صاحبة الريادة في قطاع تعدين الفحم، وطورت من أعمالها خارج البلاد أيضًا، وبالتالي اكتسب أداني ثلثي ثروته في العام الحالي فقط، ووفقًا لمؤشر “بلومبرج” للمليارديرات بواقع 48.3 مليار دولار.

ماذا يملك أمباني؟

قادت شركة “ريلاينس للصناعات المحدودة” العاملة بمجالات النفط والاتصالات، ثروة  موكيش أمباني للنمو المستمر والقفزات المتتالية منذ عام 2018، وفي غضون 5 سنوات فقط، استحوذت شركة أمباني الرقمية الناشئة على 420 مليون مشترك، وتسببت في إفلاس العديد من المشغلين الآخرين، بحسب “الشرق”.

ورغم  إنفاق 90 مليار دولار على مدار 10 سنوات، تقول شركة “ريلاينس إندستريز” إنه من الممكن لها جذب نحو 200 مليار دولار أخرى في الاستثمار على مدار عقد من الآن، على أن يكون ذلك عبر التنقيب عن الغاز والتجارة الإلكترونية أيضًا.

ربما يعجبك أيضا