أسعار النفط.. بين إغلاقات الصين وعقوبات أوروبا المحتملة على روسيا

أحمد أيمن

تراجعت أسعار النفط تحت ضغط الإغلاق في الصين بسبب وباء كورونا لكن الأسعار وجدت دعمًا.. ما القصة؟


تترقب أسعار النفط فى البورصات العالمية قرارات حاسمة من الصين والاتحاد الأوروبي، بسبب تداعيات فيروس كورونا، والحرب الروسية.

وتناقش دول الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي غدًا الأربعاء 4 مايو 2022 مع إبداء ألمانيا أكبر مستورد أوروبي موافقتها التخلي عن الغاز الروسي، في حين أن الصين دخلت في أشد إغلاق بسبب كورونا خلال عامين تقريبًا.

تأرجح أسعار النفط

تأرجحت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي عند 107 دولارات للبرميل، ويحوم خام غرب تكساس الوسيط حول 105 دولارات، حسب قناة “العربية” اليوم، بعد إغلاقه مرتفعًا 0.5% أمس.

حقل العمر النفطي

حسب “العربية”، يترقب سعر النفط مقترح الاتحاد الأوروبي بحظر الواردات الروسية من النفط بحلول نهاية العام الحالي. ومع بداية الشهر الحالي وأول تعاملات هذا الأسبوع أمس، هبطت أسعار النفط في ظل تقدير المستثمرين لتأثيرات الإجراءات الصينية لاحتواء فيروس كورونا، وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.2%، عقب إغلاقها متراجعة 0.6% الجمعة، وفق بلومبرج في 2 مايو 2022.

إغلاق الصين

أغلقت بكين الصالات الرياضية ودور السينما خلال عطلة عيد العمال التي تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وستحافظ شنجهاي على فرض إجراءات الحد من تفشي كورونا دون تغيير.

وأسفرت عمليات الإغلاق عن حدوث انكماش اقتصادي حاد خلال شهر إبريل الماضي، وتسبّب هبوط الطلب في تضخم مخزونات النفط لدى الصين التي تعد أكبر مستورد للوقود حول العالم.

الصين تحفز تقلبات السوق

حسب تقرير منفصل لـ”بلومبرج” في 25 إبريل 2022، تضيف متاعب الصين مع “كوفيد-19 ” عاملًا آخر يسهم في مزيد من التقلبات إلى سوق النفط التي تضررت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

blank

وسجلت مدينة شنجهاي الصينية وفيات يومية قياسية بسبب كورونا خلال الأسبوع الأخير من إبريل، وحذّرت السلطات في بكين من تفشٍّ كبير للفيروس في البلاد، في حين أن أكبر مستورد للخام في العالم يتجه إلى أسوأ صدمة للطلب على النفط هذا الشهر، منذ الأيام الأولى لفيروس كورونا.

تراجع شراء البنزين والديزل

لفت التقرير إلى انخفاض ​​طلب الصين على البنزين والديزل ووقود الطائرات في إبريل 20% على أساس سنوي، وهذا يعادل انخفاضًا في استهلاك النفط الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًّا.

ورغم تهديدات الحظر الأوروبي وإغلاق الصين، أنهت العقود الآجلة لخام برنت تداولات إبريل على ارتفاع 1.6% عند 109.34 دولار للبرميل، محققة مكاسب للشهر الخامس على التوالي، في حين أن خام غرب تكساس الأمريكي استقر عند 104.69 دولارًا للبرميل، وفق CNBC اليوم الثلاثاء.

ربما يعجبك أيضا