متعاملون بسوق الذهب المصرية لـ«رؤية»: محلات الصاغة لم تتوقف عن العمل

أحمد أيمن

رد متعاملون في سوق الذهب المصرية على الادعاءات التي أثيرت عن توقف محلات الصاغة في البلاد عن العمل، بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وترددت في مصر أقاويل خلال الساعات الماضية عن أن بعض الشركات ومحلات الصاغة توقفت عن العمل، انتظارًا لقرارات البنك المركزي بشأن التسعيرة الجديدة للدولار.

بورصة الذهب لم تتوقف عن العمل

قال مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، ناجي فرج، إن بورصة الذهب تعمل في مصر ولم يتوقف التداول، مبينًا أن أسعار الذهب في السوق المصرية تحدد بناءً على عوامل العرض والطلب وليس سعر الدولار في السوق الموازية.

وأوضح فرج في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن المنشورات المتداولة عن إيقاف العمل في بورصة الذهب غير صحيحة، وأن محلات الصاغة تعمل دون توقف حتى اليوم ومستمرة في العمل.

سعر السوق محدد بالدولار والبورصة العالمية

ذكر فرج أن سعر الذهب في مصر مرتبط بسعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وسعر أوقية الذهب في البورصة العالمية وعوامل الشراء من المواطنين، منوهًا بوجود إقبال كبير من المواطنين على الشراء خلال هذه الأيام.

وأضاف: “وزارة التموين لن تتدخل في فرض تسعيرة جبرية على أسعار الذهب في السوق المحلية، لأن السوق حرة وتعمل وفق محددات العرض والطلب على السلع”.

ارتفاع الطلب على السبائك والجنيه الذهب

قال رئيس شعبة صناعة الذهب في اتحاد الصناعات المصرية، إيهاب وصفي، إن أسواق تداول الذهب على مستوى مصنعي المشغولات الذهبية تخضع لسوق العرض والطلب، وهي التي تحدد السعر المرجعي لبيع الذهب للمستهلك النهائي، مشيرًا إلى وجود إقبال من المواطنين على شراء السبائك والجنيهات الذهب منذ بداية العام مع نقص المعروض.

blank

وأوضح وصفي لـ”رؤية”، أن الأنباء المتداولة عن إيقاف العمل في محلات الصاغة وبورصة الذهب غير صحيحة، وأن الحديث عن إغلاق بورصة الذهب شائعات تنشرها بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي وليس شركات معروفة في السوق، مكملًا: “مصر في إجازة بسبب عيد الفطر لنحو 10 أيام ولا يوجد تداول على سعر الدولار، ما يعني أن السعر الثابت، خصوصًا  أن حركة الذهب تحددها الأسواق العالمية”.

الحكومة تنفي توقف بيع المشغولات الذهبية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في مصر المنشورات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن صدور تعليمات حكومية بوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بدعوى اضطراب أسعارها.

وبحسب بيان صادر اليوم السبت 7 مايو 2022، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مشددةً على أنه لا صحة لوقف بيع المشغولات الذهبية بالأسواق بدعوى اضطراب أسعارها، وأن المنشور المتداول وهمي وغير صادر عن أي جهة حكومية.

ربما يعجبك أيضا